
ملاحظات التحكيم للأعمال في نهائي بطولة نبراس المانجاكا في دورتها الأولى.. (الأقصى والمستقبل)
اقتبس من زينب جلال في 2025-12-06, 7:10 م
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
ملاحظات التحكيم للأعمال في نهائي بطولة نبراس المانجاكا في دورتها الأولى
(الأقصى والمستقبل)
يسعدنا في ختام هذه البطولة أن نعرض عليكم ملاحظات التحكيم على مشاركات المتأهلين الاربعة للنهائي، فرغم أننا انتهجنا نهج ارسال الملاحظات بشكل خاص لكل مشارك بعد إعلان كل نتيجة طوال فترة البطولة؛ إلا أننا رأينا في ختام البطولة ان نشارككم جميعا الملاحظات لتعم الفائدة بإذن الله، لا سيّما وأن جميع المشاركات ذات مستوى عالي، ما شاء الله لا قوة إلا بالله والله يبارك ويزيد..^^
فبعد اسبوعين من اطلاق موضوع البطولة النهائي (الأقصى)، على مرحلتين؛ تم يوم الجمعة 14 جمادي الثانية 1447هـ - 5/ 12/ 2025م إعلان النتائج بحمد الله على صفحة نبراس المانجاكا الرسمية، حيث وصلنا بفضل الله للمشهد الأخير، والذي أعلنا فيه أسماء الأبطال ونتائج نهائي بطولتنا الأولى كالتالي:
في فئة التأليف ✍
🥇 سعاد عمر بمجموع 101 في مرحلتي النهائي.
🥈رقية مجدي بمجموع 96,67 في مرحلتي النهائي.في فئة الرسم 🖌
🥇كيوبي مصطفى بمجموع 102,5 في مرحلتي النهائي.
🥈نور حسين بمجموع 98,67 في مرحلتي النهائي.وكانت تفاصيل النتائج كالتالي :
سعاد عمر حصلت على معدل 96 في المرحلة الأولى + 5 نقاط تمثل تصويت المحكمين والرسامين في المرحلة الثانية .
رقية مجدي حصلت على 93,67 في المرحلة الأولى + 3 نقاط تمثل تصويت المحكمين والرسامين في المرحلة الثانية.
كيوبي مصطفى حصل على معدل 97,5 في المرحلة الأولى + 5 نقاط تمثل تصويت المحكمين والمؤلفين في المرحلة الثانية.
نور حسين حصلت على معدل 95,67 في المرحلة الأولى + 3 نقاط تمثل تصويت المحكمين والمؤلفين في المرحلة الثانية.
ومن هنا نذكركم بموضوع النهائي عبر هذا الرابط:
https://nebrasmangaka.com/forum/topic/341/
ومن هذا الرابط يمكنكم الاطلاع على مشاركات المؤلفين في المرحلة الأولى:
https://www.facebook.com/photo?fbid=843393921964241&set=a.126358487001125
وهذه لوحات الرسامين في المرحلة الأولى:
لوحة كيوبي مصطفى
لوحة نور حسين
تلك كانت مشاركات المرحلة الأولى من النهائي، أما في المرحلة الثانية، فيمكنكم رؤية مشاركات المؤلفين عبر الرابط:
وصف لوحة نور حسين:
https://www.facebook.com/share/p/1AQiLAzaTG/وصف لوحة كيوبي مصطفى:
https://www.facebook.com/share/p/17TdzqZGQA/
وهذه مشاركات الرسامين، لغلاف قصة سعاد:
كيوبي مصطفى
نور حسين
غلاف قصة رقية:
نور حسين
كيوبي مصطفى
بعد استعراض تلك الأعمال معكم، نضع بين أيديكم ملاحظات التحكيم، علما بأن التحكيم لم يكن مقتصرا على إدارة نبراس وحسب، بل إننا كنا نحرص على الاستعانة بتحكيم خارجي ايضا، حتى نقدم لكم النتيجة والملاحظات بأفضل طريقة ممكنة بعون الله، وفي النهاية فهذا التحكيم يمثّل تقييم ورؤية "نبراس المانجاكا" للأعمال، بناء على هدفها ورؤيتها الرسمية..
الملاحظات على مشاركات المؤلفين:
المرحلة الأولى
سعاد عمر:
النص ما شاء الله محكم كتابة وترابطا، ادى المطلوب رغم أنه أطول من اللازم قليلا، بدايته كانت شيقة، وما يعطيه نقاطا اضافية هو استغلال مواضيع التحديات السابقة كموضوع النفاق من ضمنه، وادراج ذلك بشكل منسجم مع القصة بدون تكلّف، غير أن السلبية كانت في المبالغة في طول النص، وبعض التكرار.
السرد في القصة ثابت بشكل جيد و بتدفق سلس عبر كل مراحل القصة بوصف واضح للحالة النفسية للشخصية الرئيسية و حول صراع نفسي داخلي بين رغباته وضميره، باعتبار تلك الرغبات هي التي قد تعمي بصيرة الشخص سعيا للوصول لمبتغى معين و لو على حساب معاناة الاخرين
التطرق للاختلافات باعتبارها شيئا وارادا، ولا يمكن اصلاح الجميع و من أراد الإصلاح فليبدأ من نفسه اولا، والاهم ان يسعي المرء في فعل ما يراه مناسبا وان يضع في الحسبان ان الاختلاف و الأوليات بين الأشخاص هو نمط حياة و لن تجد دائما من يعاكس رأيك او يوافقه، المهم هو ان تسعى لفعل الخير مهما كان تأثيرك ضعيفا دون الاخد بعين الاعتبار الاخرين كنموذج ، فالمهم هو صدق النية والإخلاص للقضبة ، وأيضا قدمت الكاتبة تساؤلات مشروطة عن ما تعنيه فعلا القضية لنا بصفتنا مسلمين و ما محلنا من اسلافنا الذين لم يدخروا يوما جهدا في نصرة قضايا المسلمين كما اشارت في مدخل القصة. كل هذه الرسائل المقدمة شكلت الأحداث التي خدمت القصة و جعلها مرتبطة ببعضها البعض بعيدا عن اي تواجد لا حدات ثانوية مربكة او مبعثرة للتجربة، الكاتبة استعملت لغة بسيطة و مباشرة مع تنوع واضح في وصف المكان و الزمان ، حتى الشخصيات واضحة بين من هي رئيسية و ثانوية مما خدم الحبكة و البناء. وربما من أكبر ايجابياتها أنها احترمت معايير القصة بوضعها لنقطة بداية واضحة و منعرجا محرج و تصاعد تم انفراج وهو الأساس المهم و المعتمد لنجاح أي قصة فلا قصة دون تواجد هذه العناصراجمالا فالقصة جميلة وننصح بنشرها على أوسع نطاق ممكن عسى أن يكون فيها الخير والفائدة للجميع بإذن الله..
***
رقية محمد :
مشاركة متميزة، فكرتها فريدة من نوعها وهو ما يفضله البعض وجعلها الأكثر ابداعا ما شاء الله، غير أنها للأسف لم تقم بتلبية كامل المطلوب في التحدي، كما أن النص به أخطاء املائية ولغوية يصعب التغاضي عنها، وهذا يمكن تداركه بسهولة بإذن الله..
وهنا ملاحظة هامة أيضا:
صحيح ان الفكرة إبداعية تحتوي أفكارا عميقة، كجعل الكاتبة من الحروف شخصيات رمزية لكل منها طابعها الخاص و الذي يحيل لخيال واسع لأنه يخلق عالم خاص بهذه الحروف، لكن الاكثار منها قد يشتت القارئ أحيانا، فقد لا يستطيع بناء أي علاقة بينها مما قد يدخل القارئ في تساؤلات عن ما موقعها من القصة رغم انها غالبا حوار رمزي داخل العقل، ولكن هذا قد يجعل البعض يتساءل:
عقل من الراوي او الشخصية الرئيسية للقصة؟ و هل هدا الحوار نابع عن ارتباك عاطفي او انه مجرد حوار عابر مستقل لا يمت بالشخصية او الراوي باي صلة؟!
بالطبع قد تختلف انطباعات القراء.. ولكن ذلك أحد النماذج..ومرة أخرى نؤكد ورغم كل شيء، فاجمالا ما شاء الله الكاتبة لها بلاغة عميقة و لغة قوية تعبر عن عاطفة كبيرة بسرد ممتاز مبرزة لأحاسيس قوية تحمل مشاعر عميقة عن الامل والانتماء للمسجد الأقصى ومدى التمسك و الارتباط بالقضية.
ولكن كما اسلفنا فعلى الاغلب هناك من يجد صعوبة بالغة في تحديد الشخصيات و تحديد العلاقة فيما بينها بالإضافة لانعدام تواجد سياق زمني او مكاني يربط الشخصيات فيما بينها ، بالإضافة ان القصة لا تبدأ من نقطة معينة نحو اتجاه محدد و تبدو كسلسلة أفكار بلا رابط قوي مما يبرز ضعفا في البناء، من الناحية القصصية المتعارف عليها لعناصر القصة و مكوناتها كوضعية البداية و العقدة وتصاعد الأحداث نحو مرحلة الانفراج . الابداع مهم و يعتبر نقطة تميز لدى الكاتبة لكن ليس على حساب ترابط الأحداث و هيكل القصة، فلا وجود واضح لاي منها في القصة رغم قوة الأفكار و اللغة.
ومع ذلك تظل قصة مبدعة جميلة ومؤثرة رغم اختلاف وجهات النظر، فهناك من سعجبه هذا النوع الذي سيرى في تعقيده نوع من التحدى الممتع، وهناك من سيشعره ذلك بالضياع وعدم التركيز، ولذلك عند اختيار مثل هذا الاسلوب من الكتابة يجب تحديد او معرفة نوعية الجمهور المستهدف، ونسال الله سبحانه وتعالى أن يجزي الكاتبة خير الجزاء لما قدمته من افكار عظيمة واقتباسات ملهمة تميّزت بها، ما شاء الله لا قوة إلا بالله..
المرحلة الثانية للمؤلفين (وصف اللوحات) :
وصف رسمة كيوبي مصطفى:
تم اختيار نص سعاد بالاجماع لأنها حكت قصة الرسمة بشكل أفضل ولم تفوت أي تفصيلة ما شاء الله. فقد كان وصفها وصفا دقيقا للصورة بل يشعرك بحس واقعي، أما وصف رقية فقد رآه البعض اقوى من الناحية الرمزية و الشرعية الدينية باستخدامها لآيات و احاديث يربط الصورة برسالة ايمانية وموعظة واضحة لها تأثير فعلي، لكن لم تتطرق لبعض الأمور المتواجدة في الصورة..
وصف لوحة نور حسين:
رغم أن صاحبة الرسمة اختارت نص سعاد غير أن التحكيم أجمع بشكل قاطع أن الافضلية كانت لنص رقية، إذ ابدت تفوقا واضحا من وجهة نظرهم جميعا ما شاء الله والله يبارك، لا سيما مع اشارتها لوصف الشجرة الذي كان الأكثر بلاغة وتأثيرا!
الوصف يتسم بلغة بليغة و بأسلوب مباشر دقيق و عميق جدا ما شاء الله، بالإضافة لاستشهادها بايات بليغة تربط كل جزء من الصورة بشكل مباشر و بإتقان مذهل، مما جعله الاكثر قوة وعمقا و تناسقا مع الصورة، على خلاف نص سعاد الذي ادخل أمورا وتفاصيل غير متواجدة في اللوحة، وقد لا تعطي هذا الانطباع لكل من يراها، مما جعلها اشبه بقصة مستوحاة من اللوحة اكثر منها وصفا يعبر عنها..
***
الملاحظات على مشاركات الرسامين:
المرحلة الأولى
كيوبي مصطفى:
ابداع كبير ما شاء الله، لا سيما في تطبيق فكرة التحدي بحذافيرها ما شاء الله، حيث رسم شخصياته من الرسمات السابقة ووظفها لتؤدي المطلوب الذي كان يتمحور حول استغلال المكتسبات في المراحل السابقة للمضي في المستقبل، كما أن فكرة السفينة التي تحمل الصالحين، رهيبة وفريدة، وبها تكير وانعكاس مباشر لنص الحديث النبوي الذي شبّه الأمة بمن ركبوا سفينة، إضافة لكونها تحمل رمزية من سفينة النجاة في قصة سيدنا نوح عليه السلام وسط الطوفان، والذي يجعلها أفضل تمثيل لواقعنا الحالي، أما من ناحية التلوين والجودة والاتقان فالرسمة ممتازة تشعر أنها مشهد سينيمائي متكامل ما شاء الله.
نور حسين:
رسمة جميلة مريحة للعين متقنة وتلوينها جميل، لكن نوعا ما يبدو وكان الفكرة التي في رأس الرسامة لم تصل بشكل واضح حيث يمكن تأويلها بشكل خاطئ، ليس ظلما لها بل لان الرسمة توحي بذلك، من خلال تخصيص ازياء محددة لتمثل الخبيث وهذا تعميم خاطئ ولا يعكس الحقيقة، حيث أن ذلك الزي يمثّل أيضا فئة كبيرة من أهل الصلاح والتقوى في الأمة وممن بذلوا الغالي والنفيس لأجلها، مما يجعل في ذلك التعميم ظلم لهم، حتى وإن لم تقصد الرسامة ذلك، طبعا هذا لم يؤثر كثيرا على جمال الرسمة وايصالها للفكرة بالمجمل ولكن أحببنا التوضيح على تلك النقطة للأهمية، ومن هذا المنطلق وحتى لا تخسر اللوحة قيمتها العظيمة، ننصح الرسامة بالتالي:
أن تقوم بتعديل الازياء في خانة (ولو اعجبك كثرة الخبيث) فتجعل احدهم يرتدي زيا مختلفا، وبالمقابل تضيف في خانة الامة الواحدة أحد الاشخاص بزي الثوب الابيض، فهكذا تصبح الرسمة اكثر انعكاسا للواقع الحقيقي، حيث أننا ستجد في كل مكان وفي كل شعب الطيب والخبيث، وبهذا تكون اللوحة أكثر واقعية وتكاملا بإذن لله، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا من اولي الألباب الطيبين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه..
المرحلة الثانية
غلاف نص سعاد:
تم اختيار غلاف كيوبي بالاجماع لأنه يعطي شكل الأغلفة الاحترافية ما شاء الله، كما أنه يصلح ككوفر لشريط فيلم أو سلسلة، او حتى عرض تشويقي.
الرسمة جميلة و متعوب عليها، و اضافة عدة شخصيات يدخلك في غموض و فضول لا نهائي و في الوقت نفسه يقدم لك نبذة عن محتوى القصة عن طريق الرسائل البصرية التي يتلقاها الشخص من الصورة فقط قبل حتى فتح الكتاب، اضافة العنوان هو امر في غاية الأهمية واضافته اعطى قوة للصورة لان الامر يتعلق بـ غلاف رئيسي للقصة لا سيما وأن العنوان متوفر في النص الأصلي، بالإضافة ان الصورة تقدم عناصر مثيرة للفضول و توحي بتواجد صراع بين الخير والشر على قضية مهمة وهي القدس (المسجد الأقصى تحديدا)، الغلاف المصمم من طرف كيوبي صراحة يقدم لك رسائل قوية تدعوك لاستكشاف ما يخفي بين أوراقه.
أما الغلاف الذي قامت نور بإعداده فهو بلا شك يحمل فكرة رائعة و ملهمة، بوصف القلم بمثابة سيف وهو تمثيل قوي باعتبار القلم كسلاح غير مادي لمواجهة كل انواع الاضطهاد و كوسيلة عصرية لإبقاء القضية حية كنوع من انواع الردع والمقاومة، ايضا اضافة لمسة رجلين بملابس لجيلين مختلفين تدل على تواجد عالمين تختلف فيهما اساليب المقاومة مختلفة، بين عالم الحروب بالسيوف و عالم التعبير و الحرب بالقلم . الصورة رمزية و تعبر عن الغاية النبيلة نفسها وهي مواجهة الظلم. اما بالنسبة للأمر الدي اضعف الصورة هو عدم ادراج صورة للقدس (وتحديدا المسجد الأقصى) باعتبارها القضية الأهم و الفكرة التي تتمحور غليها القصة، بالإضافة لغياب العنوان فلا غلاف كتاب بلا عنوان لأن القصة تضمنت العنوان..
يمكن القول أن ذلك الغلاف يحتاج لشخص يفهم الدلالات الرمزية لتثير فضوله، في حين أن قوة الغلاف تكمن في البساطة بحيث يستطيع اثارة فضول من يراه وتفهمه جميع الفئات
غلاف نص رقية:
تم اختيار رسمة نور بالاغلبية ما شاء الله، لأنها أبدعت في اخراج النص بطريقة مريحة وفريدة تعطي فضولا للقراءة. بالاضافة لتجسيدها للاحرف واضفاء الحيوية عليها والتي عبّرت تماما عن مقدمة القصة المبتكرة والابداعية..
الرسمة اجمالا تميزت باستعمال أساليب رمزية في الصورة كصورة القدس وإشعال الشموع كتعبير عن المعاناة بشكل هادئ من شيء يشغل البال، والحروف المبعثرة أيضا تدل على ان الافكار مشتتة ومشوشة مع إضافة ملامح الحزن و العجز الواضح عليها، فإعطاء حياة للحروف يقدم معنى الرمزية نفسها التي قدمتها لهم الكاتبة في القصة حيت جعلت منهم شخصيات حية لها راي خاص و تعبر عن ذاتها، أي انها جسدت أسلوب الكاتبة في رسمتها بإتقان و الصورة تعتبر الأكثر تناسبا و تناسقا كغلاف للقصة لأنها تجسد انعكاس مباشر لها وللأسلوب المعتمد فيها، ورغم ذلك فهناك من ذكر أن رسمة كيوبي لغلاف قصة رقية هي من تجعل الاخرين اكثر قربا من روح الفكرة العامة للقصة، لكونها تعكس ملامح فتاة متأثرة تبكي وهي تحمل مجسم الاقصى بين يديها مما يعطي تأثيرا أعمق بالقضية، على خلاف رسمة نور التي جعلت الاقصى كلوحة معلقة على الجدار، وقد لا تعطي انطباع مباشر عن كونه جوهر الفكرة..
وهنا نضع بين أيديكم مقتطفات من ملاحظات أصحاب الأعمال المشاركين في النهائي:
ملاحظات سعاد على أغلفة الرسامين لقصتها "بوصلة نحو الأقصى" :
حاولتُ الاعتماد في تقييمي على نفس المعايير التي تبنتها اللجنة، وأسأل الله أن أكون قد وفقتُ وقدمتُ الفائدة، وكنتُ منصفة، وملاحظاتي لا تقلل من تقديري لأي فنان، وكلنا كمبدعين نحتاج للتقييم البناء حتى نتقدم إن شاء الله.
كلتا اللوحتين عبرتا عن فكرة القصة بإبداع وإن اختلف الأسلوب، جزاهما الله كل خير ونفع بإبداعهما، وإليكم ملاحظاتي:
*لوحة مصطفى
الرسم متقن ما شاء الله، فقط لاحظتُ أخطاء طفيفة في رسم الشاب - بطل القصة- أحسستُ أن جسمه صغير ربما يعود ذلك لخلل في الرسم التشريحي.
التظليل جيدا جدًا، أمأ التلوين والمؤثرات مذهلان ومتوافقان تمامًا مع الاستايل الحديث للأنمي، مما جعل اللوحة تبدو للوهلة الأولى بوستر لفيلم.
عبرت اللوحة عن فكرة القصة بقوة، إذ أنها سلطت على كفتي الخير والشر اللتين عاشهما البطل كصراع داخلي وخارجي، وتم ذكر معظم الشخصيات التي وردت في القصة، وأبرز ما أعجبني هو إخراج اللوحة، حيث حققت الصراع، وأبرزت شخصية البطل كطبيب وأديب جعل من قلمه نبراسًا، ورسم الأقصى خلفه يدعم ما يفكر فيه، بالإضافة إلى عنصر التشويق الذي كان حاضرًا بوجود تلك العناصر وقد نجح في ذلك بقوة.*لوحة نور
الرسمة هادئة ولطيفة ومعبرة عن القصة، إلا أنها لم تعكس أجواء التحدي والحرب والصراع النفسي، أحسستُ إن الشخصيتين تقفان بمكانين مختلفين، بدت الخلفية التي يقف ناحيتها الفارس مختلفة عن الناحية الأخرى التي يقف قربها الكاتب، وكذلك الإضاءة لم تكن قوية خلفهما، يفترض أن تتأثر كل العناصر المحيطة بالإضاءة وليس ظهور ظلهما فقط، وكذلك وهج (السيف القلم) الذي يحملانه وهو أيضًا رمزية معالجة لقضية القصة يحتاج إضاءة أكثر. أظن أن الخلفية في حاجة لمزيد من التفاصيل حتى تدعم الفكرة.
بالنسبة للإخراج، جميل وهادئ إلا أن فكرة العرض تفتقر لعنصر التشويق والإثارة والتجديد.كل الشكر والتقدير لهما على جهودهما، والشكر كذلك لجهود اللجنة المنظمة للمسابقة وعلى ثقتها بنا ومنحنا فرصة للتقييم، وأسأل الله أن ينفع بنا جميعًا.
ملاحظات كيوبي مصطفى على النص المختار للوحته:
النص المختار من قبلي بعنوان "سفينة النجاة" وهذه ايضا نقطة ساحسبها له كونه أعطى عنوان لتمييز النص يتماشى مع الرسمة
هذه تميل لتكون سردية اكثر.. بتحريكها لكل عنصر في الرسمة على حدا والإهتمام الدقيق بغاية وجوده في الرسمة مرفقة بوصف بليغ لكل تفصيلة مثلما أردتها حين رسمها.. بل مضت مع تفاصيل ظننت لن يلاحظها سوى الرسام.. اللغة بدت لي واضحة وانسب للسرد القصصي حيث يسهل استيعابه والتركيز على ما يحمله النص من معاني وصور وهو شئ قد أعجبني
تعليق رقية على الاغلفة المقدمة لقصتها:
كلاهما مبدع
انطباع نور عن النص لوصف لوحتها:
عبرت نور بالبداية عن صعوبة الاختيار بين النصين إذ كلاهما أبدع، غير أنه كان عليها أن تختار واحدا في النهاية، فذكرت:
يفوز "نص سعاد" لغتها جميلة مضبوطة ضبطا مثاليا ما شاء الله و تصوير المشهد مذهل وهي الاقرب لي حقا عشت مع كل حرف خصوصا كلامها انك مسؤولة عن حمل النور لا حمل هم البشر هذا ما كنت أفكر به حقا وجزاها وجزاكم الله كل خير يارب بارك الله بكم جميعا
ملاحظة اضافية حول تصويت الجمهور على صفحات الانمي:
كان واضح أن غالبية الجمهور اختار رسمة نور في المرحلة الاولى، مما يعني انها كانت الأكثر جذبا لهم لا سيما مع الأحداث الحالية، وهذا بلا شك يدل على حسن اختيار من الرسامة لعناصر التأثير في لوحتها ما شاء الله..
(تم عرض التصويت على صفحة الانمي والمانجا بالعربية 2 وحتى صباح الخميس 4/ 12/ 2025م كانت الغلبة لا زالت لنور بالتصويت)https://www.facebook.com/share/p/1AgcQQp6fY
أما في المرحلة الثانية فقد كان التصويت لصالح غلاف كيوبي لقصة رقية (تم عرض التصويت على صفحة ANIME )
https://www.facebook.com/share/p/14PLCB1KXsL/
وأخيرا نختم مع رسالة للإخوة و الاخوات المشاركات في بطولة نبراس المانجاكا من محكّم خارجي شارك بتحكيم الأعمال، جزاه الله خيرا:
"اليوم اريد ان اشكر الأخ و الاخوات لكل ما قدموه و أقول لهم انكم قدمتم مستويات قوية تظهر شغفا واضحا تعكس روحا مليئة بالإصرار و الاتقان و التميز في كل الخطوات، و ما وصلتم اليه ليس من قبيل الصدفة اطلاقا بل من بعد جهد و تفان كبير. اود ان أقول أيضا ان الخسارة او الفوز بالنهائي لم يعد مقياسا لكم فهو لا يغير او ينقص من مستواكم ولا تميزكم .. وفقكم الله "
ونحن بدورنا نشكر كل المشاركين والمحكمين والمتفاعلين والمساهمين في هذه البطولة بأي شكل كان، فجزاكم الله خيرا جميعا، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم..
نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما ويوفقنا لما يحب ويرضى ويتقبل من صالح الأعمال
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
ملاحظات التحكيم للأعمال في نهائي بطولة نبراس المانجاكا في دورتها الأولى
(الأقصى والمستقبل)

يسعدنا في ختام هذه البطولة أن نعرض عليكم ملاحظات التحكيم على مشاركات المتأهلين الاربعة للنهائي، فرغم أننا انتهجنا نهج ارسال الملاحظات بشكل خاص لكل مشارك بعد إعلان كل نتيجة طوال فترة البطولة؛ إلا أننا رأينا في ختام البطولة ان نشارككم جميعا الملاحظات لتعم الفائدة بإذن الله، لا سيّما وأن جميع المشاركات ذات مستوى عالي، ما شاء الله لا قوة إلا بالله والله يبارك ويزيد..^^
فبعد اسبوعين من اطلاق موضوع البطولة النهائي (الأقصى)، على مرحلتين؛ تم يوم الجمعة 14 جمادي الثانية 1447هـ - 5/ 12/ 2025م إعلان النتائج بحمد الله على صفحة نبراس المانجاكا الرسمية، حيث وصلنا بفضل الله للمشهد الأخير، والذي أعلنا فيه أسماء الأبطال ونتائج نهائي بطولتنا الأولى كالتالي:
في فئة التأليف ✍
🥇 سعاد عمر بمجموع 101 في مرحلتي النهائي.
🥈رقية مجدي بمجموع 96,67 في مرحلتي النهائي.
في فئة الرسم 🖌
🥇كيوبي مصطفى بمجموع 102,5 في مرحلتي النهائي.
🥈نور حسين بمجموع 98,67 في مرحلتي النهائي.
وكانت تفاصيل النتائج كالتالي :
سعاد عمر حصلت على معدل 96 في المرحلة الأولى + 5 نقاط تمثل تصويت المحكمين والرسامين في المرحلة الثانية .
رقية مجدي حصلت على 93,67 في المرحلة الأولى + 3 نقاط تمثل تصويت المحكمين والرسامين في المرحلة الثانية.
كيوبي مصطفى حصل على معدل 97,5 في المرحلة الأولى + 5 نقاط تمثل تصويت المحكمين والمؤلفين في المرحلة الثانية.
نور حسين حصلت على معدل 95,67 في المرحلة الأولى + 3 نقاط تمثل تصويت المحكمين والمؤلفين في المرحلة الثانية.


ومن هنا نذكركم بموضوع النهائي عبر هذا الرابط:
https://nebrasmangaka.com/forum/topic/341/
ومن هذا الرابط يمكنكم الاطلاع على مشاركات المؤلفين في المرحلة الأولى:
https://www.facebook.com/photo?fbid=843393921964241&set=a.126358487001125
وهذه لوحات الرسامين في المرحلة الأولى:
لوحة كيوبي مصطفى

لوحة نور حسين

تلك كانت مشاركات المرحلة الأولى من النهائي، أما في المرحلة الثانية، فيمكنكم رؤية مشاركات المؤلفين عبر الرابط:
وصف لوحة نور حسين:
https://www.facebook.com/share/p/1AQiLAzaTG/
وصف لوحة كيوبي مصطفى:
https://www.facebook.com/share/p/17TdzqZGQA/
وهذه مشاركات الرسامين، لغلاف قصة سعاد:
كيوبي مصطفى

نور حسين

غلاف قصة رقية:
نور حسين

كيوبي مصطفى

بعد استعراض تلك الأعمال معكم، نضع بين أيديكم ملاحظات التحكيم، علما بأن التحكيم لم يكن مقتصرا على إدارة نبراس وحسب، بل إننا كنا نحرص على الاستعانة بتحكيم خارجي ايضا، حتى نقدم لكم النتيجة والملاحظات بأفضل طريقة ممكنة بعون الله، وفي النهاية فهذا التحكيم يمثّل تقييم ورؤية "نبراس المانجاكا" للأعمال، بناء على هدفها ورؤيتها الرسمية..
الملاحظات على مشاركات المؤلفين:
المرحلة الأولى
سعاد عمر:
النص ما شاء الله محكم كتابة وترابطا، ادى المطلوب رغم أنه أطول من اللازم قليلا، بدايته كانت شيقة، وما يعطيه نقاطا اضافية هو استغلال مواضيع التحديات السابقة كموضوع النفاق من ضمنه، وادراج ذلك بشكل منسجم مع القصة بدون تكلّف، غير أن السلبية كانت في المبالغة في طول النص، وبعض التكرار.
السرد في القصة ثابت بشكل جيد و بتدفق سلس عبر كل مراحل القصة بوصف واضح للحالة النفسية للشخصية الرئيسية و حول صراع نفسي داخلي بين رغباته وضميره، باعتبار تلك الرغبات هي التي قد تعمي بصيرة الشخص سعيا للوصول لمبتغى معين و لو على حساب معاناة الاخرين
التطرق للاختلافات باعتبارها شيئا وارادا، ولا يمكن اصلاح الجميع و من أراد الإصلاح فليبدأ من نفسه اولا، والاهم ان يسعي المرء في فعل ما يراه مناسبا وان يضع في الحسبان ان الاختلاف و الأوليات بين الأشخاص هو نمط حياة و لن تجد دائما من يعاكس رأيك او يوافقه، المهم هو ان تسعى لفعل الخير مهما كان تأثيرك ضعيفا دون الاخد بعين الاعتبار الاخرين كنموذج ، فالمهم هو صدق النية والإخلاص للقضبة ، وأيضا قدمت الكاتبة تساؤلات مشروطة عن ما تعنيه فعلا القضية لنا بصفتنا مسلمين و ما محلنا من اسلافنا الذين لم يدخروا يوما جهدا في نصرة قضايا المسلمين كما اشارت في مدخل القصة. كل هذه الرسائل المقدمة شكلت الأحداث التي خدمت القصة و جعلها مرتبطة ببعضها البعض بعيدا عن اي تواجد لا حدات ثانوية مربكة او مبعثرة للتجربة، الكاتبة استعملت لغة بسيطة و مباشرة مع تنوع واضح في وصف المكان و الزمان ، حتى الشخصيات واضحة بين من هي رئيسية و ثانوية مما خدم الحبكة و البناء. وربما من أكبر ايجابياتها أنها احترمت معايير القصة بوضعها لنقطة بداية واضحة و منعرجا محرج و تصاعد تم انفراج وهو الأساس المهم و المعتمد لنجاح أي قصة فلا قصة دون تواجد هذه العناصر
اجمالا فالقصة جميلة وننصح بنشرها على أوسع نطاق ممكن عسى أن يكون فيها الخير والفائدة للجميع بإذن الله..
***
رقية محمد :
مشاركة متميزة، فكرتها فريدة من نوعها وهو ما يفضله البعض وجعلها الأكثر ابداعا ما شاء الله، غير أنها للأسف لم تقم بتلبية كامل المطلوب في التحدي، كما أن النص به أخطاء املائية ولغوية يصعب التغاضي عنها، وهذا يمكن تداركه بسهولة بإذن الله..
وهنا ملاحظة هامة أيضا:
صحيح ان الفكرة إبداعية تحتوي أفكارا عميقة، كجعل الكاتبة من الحروف شخصيات رمزية لكل منها طابعها الخاص و الذي يحيل لخيال واسع لأنه يخلق عالم خاص بهذه الحروف، لكن الاكثار منها قد يشتت القارئ أحيانا، فقد لا يستطيع بناء أي علاقة بينها مما قد يدخل القارئ في تساؤلات عن ما موقعها من القصة رغم انها غالبا حوار رمزي داخل العقل، ولكن هذا قد يجعل البعض يتساءل:
عقل من الراوي او الشخصية الرئيسية للقصة؟ و هل هدا الحوار نابع عن ارتباك عاطفي او انه مجرد حوار عابر مستقل لا يمت بالشخصية او الراوي باي صلة؟!
بالطبع قد تختلف انطباعات القراء.. ولكن ذلك أحد النماذج..
ومرة أخرى نؤكد ورغم كل شيء، فاجمالا ما شاء الله الكاتبة لها بلاغة عميقة و لغة قوية تعبر عن عاطفة كبيرة بسرد ممتاز مبرزة لأحاسيس قوية تحمل مشاعر عميقة عن الامل والانتماء للمسجد الأقصى ومدى التمسك و الارتباط بالقضية.
ولكن كما اسلفنا فعلى الاغلب هناك من يجد صعوبة بالغة في تحديد الشخصيات و تحديد العلاقة فيما بينها بالإضافة لانعدام تواجد سياق زمني او مكاني يربط الشخصيات فيما بينها ، بالإضافة ان القصة لا تبدأ من نقطة معينة نحو اتجاه محدد و تبدو كسلسلة أفكار بلا رابط قوي مما يبرز ضعفا في البناء، من الناحية القصصية المتعارف عليها لعناصر القصة و مكوناتها كوضعية البداية و العقدة وتصاعد الأحداث نحو مرحلة الانفراج . الابداع مهم و يعتبر نقطة تميز لدى الكاتبة لكن ليس على حساب ترابط الأحداث و هيكل القصة، فلا وجود واضح لاي منها في القصة رغم قوة الأفكار و اللغة.
ومع ذلك تظل قصة مبدعة جميلة ومؤثرة رغم اختلاف وجهات النظر، فهناك من سعجبه هذا النوع الذي سيرى في تعقيده نوع من التحدى الممتع، وهناك من سيشعره ذلك بالضياع وعدم التركيز، ولذلك عند اختيار مثل هذا الاسلوب من الكتابة يجب تحديد او معرفة نوعية الجمهور المستهدف، ونسال الله سبحانه وتعالى أن يجزي الكاتبة خير الجزاء لما قدمته من افكار عظيمة واقتباسات ملهمة تميّزت بها، ما شاء الله لا قوة إلا بالله..
المرحلة الثانية للمؤلفين (وصف اللوحات) :
وصف رسمة كيوبي مصطفى:
تم اختيار نص سعاد بالاجماع لأنها حكت قصة الرسمة بشكل أفضل ولم تفوت أي تفصيلة ما شاء الله. فقد كان وصفها وصفا دقيقا للصورة بل يشعرك بحس واقعي، أما وصف رقية فقد رآه البعض اقوى من الناحية الرمزية و الشرعية الدينية باستخدامها لآيات و احاديث يربط الصورة برسالة ايمانية وموعظة واضحة لها تأثير فعلي، لكن لم تتطرق لبعض الأمور المتواجدة في الصورة..
وصف لوحة نور حسين:
رغم أن صاحبة الرسمة اختارت نص سعاد غير أن التحكيم أجمع بشكل قاطع أن الافضلية كانت لنص رقية، إذ ابدت تفوقا واضحا من وجهة نظرهم جميعا ما شاء الله والله يبارك، لا سيما مع اشارتها لوصف الشجرة الذي كان الأكثر بلاغة وتأثيرا!
الوصف يتسم بلغة بليغة و بأسلوب مباشر دقيق و عميق جدا ما شاء الله، بالإضافة لاستشهادها بايات بليغة تربط كل جزء من الصورة بشكل مباشر و بإتقان مذهل، مما جعله الاكثر قوة وعمقا و تناسقا مع الصورة، على خلاف نص سعاد الذي ادخل أمورا وتفاصيل غير متواجدة في اللوحة، وقد لا تعطي هذا الانطباع لكل من يراها، مما جعلها اشبه بقصة مستوحاة من اللوحة اكثر منها وصفا يعبر عنها..
***
الملاحظات على مشاركات الرسامين:
المرحلة الأولى
كيوبي مصطفى:
ابداع كبير ما شاء الله، لا سيما في تطبيق فكرة التحدي بحذافيرها ما شاء الله، حيث رسم شخصياته من الرسمات السابقة ووظفها لتؤدي المطلوب الذي كان يتمحور حول استغلال المكتسبات في المراحل السابقة للمضي في المستقبل، كما أن فكرة السفينة التي تحمل الصالحين، رهيبة وفريدة، وبها تكير وانعكاس مباشر لنص الحديث النبوي الذي شبّه الأمة بمن ركبوا سفينة، إضافة لكونها تحمل رمزية من سفينة النجاة في قصة سيدنا نوح عليه السلام وسط الطوفان، والذي يجعلها أفضل تمثيل لواقعنا الحالي، أما من ناحية التلوين والجودة والاتقان فالرسمة ممتازة تشعر أنها مشهد سينيمائي متكامل ما شاء الله.
نور حسين:
رسمة جميلة مريحة للعين متقنة وتلوينها جميل، لكن نوعا ما يبدو وكان الفكرة التي في رأس الرسامة لم تصل بشكل واضح حيث يمكن تأويلها بشكل خاطئ، ليس ظلما لها بل لان الرسمة توحي بذلك، من خلال تخصيص ازياء محددة لتمثل الخبيث وهذا تعميم خاطئ ولا يعكس الحقيقة، حيث أن ذلك الزي يمثّل أيضا فئة كبيرة من أهل الصلاح والتقوى في الأمة وممن بذلوا الغالي والنفيس لأجلها، مما يجعل في ذلك التعميم ظلم لهم، حتى وإن لم تقصد الرسامة ذلك، طبعا هذا لم يؤثر كثيرا على جمال الرسمة وايصالها للفكرة بالمجمل ولكن أحببنا التوضيح على تلك النقطة للأهمية، ومن هذا المنطلق وحتى لا تخسر اللوحة قيمتها العظيمة، ننصح الرسامة بالتالي:
أن تقوم بتعديل الازياء في خانة (ولو اعجبك كثرة الخبيث) فتجعل احدهم يرتدي زيا مختلفا، وبالمقابل تضيف في خانة الامة الواحدة أحد الاشخاص بزي الثوب الابيض، فهكذا تصبح الرسمة اكثر انعكاسا للواقع الحقيقي، حيث أننا ستجد في كل مكان وفي كل شعب الطيب والخبيث، وبهذا تكون اللوحة أكثر واقعية وتكاملا بإذن لله، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا جميعا من اولي الألباب الطيبين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه..
المرحلة الثانية
غلاف نص سعاد:
تم اختيار غلاف كيوبي بالاجماع لأنه يعطي شكل الأغلفة الاحترافية ما شاء الله، كما أنه يصلح ككوفر لشريط فيلم أو سلسلة، او حتى عرض تشويقي.
الرسمة جميلة و متعوب عليها، و اضافة عدة شخصيات يدخلك في غموض و فضول لا نهائي و في الوقت نفسه يقدم لك نبذة عن محتوى القصة عن طريق الرسائل البصرية التي يتلقاها الشخص من الصورة فقط قبل حتى فتح الكتاب، اضافة العنوان هو امر في غاية الأهمية واضافته اعطى قوة للصورة لان الامر يتعلق بـ غلاف رئيسي للقصة لا سيما وأن العنوان متوفر في النص الأصلي، بالإضافة ان الصورة تقدم عناصر مثيرة للفضول و توحي بتواجد صراع بين الخير والشر على قضية مهمة وهي القدس (المسجد الأقصى تحديدا)، الغلاف المصمم من طرف كيوبي صراحة يقدم لك رسائل قوية تدعوك لاستكشاف ما يخفي بين أوراقه.
أما الغلاف الذي قامت نور بإعداده فهو بلا شك يحمل فكرة رائعة و ملهمة، بوصف القلم بمثابة سيف وهو تمثيل قوي باعتبار القلم كسلاح غير مادي لمواجهة كل انواع الاضطهاد و كوسيلة عصرية لإبقاء القضية حية كنوع من انواع الردع والمقاومة، ايضا اضافة لمسة رجلين بملابس لجيلين مختلفين تدل على تواجد عالمين تختلف فيهما اساليب المقاومة مختلفة، بين عالم الحروب بالسيوف و عالم التعبير و الحرب بالقلم . الصورة رمزية و تعبر عن الغاية النبيلة نفسها وهي مواجهة الظلم. اما بالنسبة للأمر الدي اضعف الصورة هو عدم ادراج صورة للقدس (وتحديدا المسجد الأقصى) باعتبارها القضية الأهم و الفكرة التي تتمحور غليها القصة، بالإضافة لغياب العنوان فلا غلاف كتاب بلا عنوان لأن القصة تضمنت العنوان..
يمكن القول أن ذلك الغلاف يحتاج لشخص يفهم الدلالات الرمزية لتثير فضوله، في حين أن قوة الغلاف تكمن في البساطة بحيث يستطيع اثارة فضول من يراه وتفهمه جميع الفئات
غلاف نص رقية:
تم اختيار رسمة نور بالاغلبية ما شاء الله، لأنها أبدعت في اخراج النص بطريقة مريحة وفريدة تعطي فضولا للقراءة. بالاضافة لتجسيدها للاحرف واضفاء الحيوية عليها والتي عبّرت تماما عن مقدمة القصة المبتكرة والابداعية..
الرسمة اجمالا تميزت باستعمال أساليب رمزية في الصورة كصورة القدس وإشعال الشموع كتعبير عن المعاناة بشكل هادئ من شيء يشغل البال، والحروف المبعثرة أيضا تدل على ان الافكار مشتتة ومشوشة مع إضافة ملامح الحزن و العجز الواضح عليها، فإعطاء حياة للحروف يقدم معنى الرمزية نفسها التي قدمتها لهم الكاتبة في القصة حيت جعلت منهم شخصيات حية لها راي خاص و تعبر عن ذاتها، أي انها جسدت أسلوب الكاتبة في رسمتها بإتقان و الصورة تعتبر الأكثر تناسبا و تناسقا كغلاف للقصة لأنها تجسد انعكاس مباشر لها وللأسلوب المعتمد فيها، ورغم ذلك فهناك من ذكر أن رسمة كيوبي لغلاف قصة رقية هي من تجعل الاخرين اكثر قربا من روح الفكرة العامة للقصة، لكونها تعكس ملامح فتاة متأثرة تبكي وهي تحمل مجسم الاقصى بين يديها مما يعطي تأثيرا أعمق بالقضية، على خلاف رسمة نور التي جعلت الاقصى كلوحة معلقة على الجدار، وقد لا تعطي انطباع مباشر عن كونه جوهر الفكرة..
وهنا نضع بين أيديكم مقتطفات من ملاحظات أصحاب الأعمال المشاركين في النهائي:
ملاحظات سعاد على أغلفة الرسامين لقصتها "بوصلة نحو الأقصى" :
حاولتُ الاعتماد في تقييمي على نفس المعايير التي تبنتها اللجنة، وأسأل الله أن أكون قد وفقتُ وقدمتُ الفائدة، وكنتُ منصفة، وملاحظاتي لا تقلل من تقديري لأي فنان، وكلنا كمبدعين نحتاج للتقييم البناء حتى نتقدم إن شاء الله.
كلتا اللوحتين عبرتا عن فكرة القصة بإبداع وإن اختلف الأسلوب، جزاهما الله كل خير ونفع بإبداعهما، وإليكم ملاحظاتي:
*لوحة مصطفى
الرسم متقن ما شاء الله، فقط لاحظتُ أخطاء طفيفة في رسم الشاب - بطل القصة- أحسستُ أن جسمه صغير ربما يعود ذلك لخلل في الرسم التشريحي.
التظليل جيدا جدًا، أمأ التلوين والمؤثرات مذهلان ومتوافقان تمامًا مع الاستايل الحديث للأنمي، مما جعل اللوحة تبدو للوهلة الأولى بوستر لفيلم.
عبرت اللوحة عن فكرة القصة بقوة، إذ أنها سلطت على كفتي الخير والشر اللتين عاشهما البطل كصراع داخلي وخارجي، وتم ذكر معظم الشخصيات التي وردت في القصة، وأبرز ما أعجبني هو إخراج اللوحة، حيث حققت الصراع، وأبرزت شخصية البطل كطبيب وأديب جعل من قلمه نبراسًا، ورسم الأقصى خلفه يدعم ما يفكر فيه، بالإضافة إلى عنصر التشويق الذي كان حاضرًا بوجود تلك العناصر وقد نجح في ذلك بقوة.
*لوحة نور
الرسمة هادئة ولطيفة ومعبرة عن القصة، إلا أنها لم تعكس أجواء التحدي والحرب والصراع النفسي، أحسستُ إن الشخصيتين تقفان بمكانين مختلفين، بدت الخلفية التي يقف ناحيتها الفارس مختلفة عن الناحية الأخرى التي يقف قربها الكاتب، وكذلك الإضاءة لم تكن قوية خلفهما، يفترض أن تتأثر كل العناصر المحيطة بالإضاءة وليس ظهور ظلهما فقط، وكذلك وهج (السيف القلم) الذي يحملانه وهو أيضًا رمزية معالجة لقضية القصة يحتاج إضاءة أكثر. أظن أن الخلفية في حاجة لمزيد من التفاصيل حتى تدعم الفكرة.
بالنسبة للإخراج، جميل وهادئ إلا أن فكرة العرض تفتقر لعنصر التشويق والإثارة والتجديد.
كل الشكر والتقدير لهما على جهودهما، والشكر كذلك لجهود اللجنة المنظمة للمسابقة وعلى ثقتها بنا ومنحنا فرصة للتقييم، وأسأل الله أن ينفع بنا جميعًا.
ملاحظات كيوبي مصطفى على النص المختار للوحته:
النص المختار من قبلي بعنوان "سفينة النجاة" وهذه ايضا نقطة ساحسبها له كونه أعطى عنوان لتمييز النص يتماشى مع الرسمة
هذه تميل لتكون سردية اكثر.. بتحريكها لكل عنصر في الرسمة على حدا والإهتمام الدقيق بغاية وجوده في الرسمة مرفقة بوصف بليغ لكل تفصيلة مثلما أردتها حين رسمها.. بل مضت مع تفاصيل ظننت لن يلاحظها سوى الرسام.. اللغة بدت لي واضحة وانسب للسرد القصصي حيث يسهل استيعابه والتركيز على ما يحمله النص من معاني وصور وهو شئ قد أعجبني
تعليق رقية على الاغلفة المقدمة لقصتها:
كلاهما مبدع
انطباع نور عن النص لوصف لوحتها:
عبرت نور بالبداية عن صعوبة الاختيار بين النصين إذ كلاهما أبدع، غير أنه كان عليها أن تختار واحدا في النهاية، فذكرت:
يفوز "نص سعاد" لغتها جميلة مضبوطة ضبطا مثاليا ما شاء الله و تصوير المشهد مذهل وهي الاقرب لي حقا عشت مع كل حرف خصوصا كلامها انك مسؤولة عن حمل النور لا حمل هم البشر هذا ما كنت أفكر به حقا وجزاها وجزاكم الله كل خير يارب بارك الله بكم جميعا
ملاحظة اضافية حول تصويت الجمهور على صفحات الانمي:
كان واضح أن غالبية الجمهور اختار رسمة نور في المرحلة الاولى، مما يعني انها كانت الأكثر جذبا لهم لا سيما مع الأحداث الحالية، وهذا بلا شك يدل على حسن اختيار من الرسامة لعناصر التأثير في لوحتها ما شاء الله..
(تم عرض التصويت على صفحة الانمي والمانجا بالعربية 2 وحتى صباح الخميس 4/ 12/ 2025م كانت الغلبة لا زالت لنور بالتصويت)
https://www.facebook.com/share/p/1AgcQQp6fY
أما في المرحلة الثانية فقد كان التصويت لصالح غلاف كيوبي لقصة رقية (تم عرض التصويت على صفحة ANIME )
https://www.facebook.com/share/p/14PLCB1KXsL/
وأخيرا نختم مع رسالة للإخوة و الاخوات المشاركات في بطولة نبراس المانجاكا من محكّم خارجي شارك بتحكيم الأعمال، جزاه الله خيرا:
"اليوم اريد ان اشكر الأخ و الاخوات لكل ما قدموه و أقول لهم انكم قدمتم مستويات قوية تظهر شغفا واضحا تعكس روحا مليئة بالإصرار و الاتقان و التميز في كل الخطوات، و ما وصلتم اليه ليس من قبيل الصدفة اطلاقا بل من بعد جهد و تفان كبير. اود ان أقول أيضا ان الخسارة او الفوز بالنهائي لم يعد مقياسا لكم فهو لا يغير او ينقص من مستواكم ولا تميزكم .. وفقكم الله "
ونحن بدورنا نشكر كل المشاركين والمحكمين والمتفاعلين والمساهمين في هذه البطولة بأي شكل كان، فجزاكم الله خيرا جميعا، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم..
نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علما ويوفقنا لما يحب ويرضى ويتقبل من صالح الأعمال
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
