بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مشروع نبراس المانجاكا – من نحن

نبراس المانجاكا” هو المسمى الأشمل الممتد لمشروع “مدرسة الفروسية” وفق رؤيتها، وتحقيقًا لهدفها، والذي تم الإعلان عنه أول مرة عبر منتدى مكسات في عام 2013، من خلال هذا الرابط: “رواية مدرسة الفروسية – الخطوة الأولى في مشروع إنمي إسلامي عالمي(مكسات)”

“مدرسة الفروسية” هو عنوان رواية الأنمي العربية العملاقة، التي صدرت في الاردن عام 2014، لتكون الخطوة الأولى في “مشروع أنمي اسلامي عالمي”، فكان من ثمار ذلك اطلاق عدد من المسابقات والفعاليات عبر الانت وعلى ارض الواقع، حتى تأسيس “نقابة المانجاكا والعرب” عام 2021، واطلاق مجلة “نبراس المانجاكا” عام 2022م.

يمكن الإطلاع على المزيد في هذا المقال: “مدرسة الفروسية – مشروع حياة”

الهدف من المشروع التعاون في إنتاج أنمي على مستوى عالمي، برؤية إسلامية وجودة عالية، يلقى رواجًا وإقبالًا من قبل الفتيان والشباب المسلمين وغير المسلمين على غرار (الأنمي الياباني)، فتقبل على دبلجته الشركات المستثمرة في جميع أنحاء العالم -إن شاء الله-


الرؤية

الشراكة بين الجميع في مشروع عالمي يسد ثغرة من الثغور الإعلامية، هدفها استقطاب الفتيان والفتيات والمراهقين والشباب، تعرض مشكلات وقضايا واقعية في عالم وهمي بأسلوب شائق، فتساهم في التغيير نحو الأفضل ونهضة الأمة ونشر الخير في العالم، بإذن الله، بما يحقق الرسالة الخالدة “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”، وذلك من خلال استثمار المواهب وتوفير فرص العمل والتوجيه نحو التطوير حتى الاحتراف والاتقان، من خلال العمل في مجلة إلكترونية قابلة للطباعة والنشر ورقياً. وهو مشروع اجتماعي ثقافي ترفيهي وتربوي يسعى في الوقت نفسه للعالمية، بإذن الله.

ولأجل تحقيق الهدف، كان لا بد لنا من الانتقال لمرحلة تسجيل المشروع رسميًا، والذي استغرق منا الوقت والجهد الكبير. ولأجل ذلك، قمنا بمراجعة وتعديل عدد من اللوائح التي رافقت تأسيس نقابة المانجاكا العرب، ومن ذلك التراجع عن اعتبارها جهة مستقلة، لتكون الفرع المهتم بشؤون المانجاكا العرب ضمن مشروع “مدرسة الفروسية”. (التفاصيل: “نقابة المانجاكا العرب – نبراس المانجاكا – مشروع مدرسة الفروسية”)

ومن جميل تقدير الله، أن سهل لنا الاجتماع مع الأستاذ بسام حجاوي، والذي يعتبر من الرواد الذين أدخلوا دبلجة الرسوم المتحركة للوطن العربي في أواخر السبعينات وحتى بداية التسعينات، ليساهم في صناعة ذاكرة طفولة الملايين في العالم العربي، من المشرق وحتى المغرب، ونحن منهم- إذ لا يزال “الهدّاف” و”سالي” و”صاحب الظل الطويل” و”السيدة ملعقة” و”الفتى النبيل” وغيرهم الكثير حاضرين في أذهاننا، ولهم صدى لا ينسى في ذاكرتنا.

وبهذا تم التعاقد الرسمي مع شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني الصناعي، التي تتبع الأستاذ بسام حجاوي حفظه الله، لتكون مظلة رسمية وقانونية لمشروعنا، نتشرف ونسعد بالتعاون معها، بفضل الله.

وكما ذكر لنا الأستاذ بسام جزاه الله خيرًا، فستكون “الشرق الأدنى للإنتاج الفني” أشبه بالعربة التي تحمل مشروعنا، الذي نمتلك حقوقه بالكامل، لتساعدنا بالتقدم نحو تحقيق هدفنا بإذن الله


نبذة تعريفية عن الاستاذ بسام حجاوي والشرق الادنى:

الاستاذ بسام حجاوي مع رواية مدرسة الفروسية، خلال اللقاء معه في مكتب الشرق الادنى للانتاج الفني

“المنتج والموزع للبرامج التلفزيونية، بسام حجاوي، من أوائل من أدخلوا الدبلجة العربية لمختلف أنواع البرامج ومنها الرسوم المتحركة (الأنمي)، وذلك منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي. ومن الأعمال التي تعاقد على حقوق دبلجتها المسلسلات التالية:

الغواصة الزرقاء، أبطال الفضاء، الرواد الشجعان، أبطال الملاعب، الدون كيشوت، عقلة الأصبع، السيدة ملعقة، سالي، صاحب الظل الطويل، بوليانا، الفتى النبيل، التوأمان (جول وجولي)، أورسون وأوليفيا، البروفيسور طومسون، العملاق، بيف وهيركول، تاو تاو، مدينة الألوان، مدينة الزنتركس، فريق الكنغر، لولو، سبايدر رايدرز، ياكاري، دوغ ستار، بيكسل بينكي، المغامر الصغير.

وما يزال المنتج بسام حجاوي يمارس نشاطه الفني من خلال شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية. وقد بدأ عمله المهني في التلفزيون الأردني ثم انتقل إلى تلفزيون دبي كمدير للبرامج في مرحلة التأسيس (1974) وعاد إلى عمان ليعمل في إنتاج وتوزيع مختلف البرامج العربية والأجنبية من خلال تأسيس عدة شركات منها تيفيكو وميديافيزيون ومؤسسة بسام حجاوي للإنتاج والتوزيع والوكالة الدولية للتوزيع. وتعاون أيضًا مع المركز العربي للإنتاج في العديد من البرامج. وهو الآن صاحب شركة الشرق الأدنى للإنتاج الفني في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية.”


الإنطلاق بمرحلة جديدة

يمكن تلخيص تطورات المشروع بالمخطط التالي

وحتى ننطلق في مرحلة جديدة أكثر قوة – بإذن الله – فقد كان لا بد لنا من إبراء ذممنا من متعلقات المراحل السابقة، لا سيما وقد أصبح من الضرورة إغلاق نموذج عضوية الانتساب للنقابة، للاستعاضة عنها بالتسجيل المباشر بصفة عضو في منتدى نبراس المانجاكا.

ولاجل ذلك تم الاعلان على صفحة نقابة المانجاكا العرب عن آخر التطورات، لإطلاع الاعضاء بأهم التغييرات التي ستطرأ، مع منح الاعضاء المنتسبين رسميا للنقابة بفرصة الفوز بالسحب على جوائز مالية (20$) من خلال ارقام عضويتهم، كنوع من الشكر والتقدير لثقتهم بنا ومبادرتهم للانضمام الينا، ليكونوا جزءا هاما في المساهمة في مضي المشروع قدما، يفضل الله.

علما بأن فعالياتنا ستظل مستمرة، بإذن الله، ونرحب بكل مانجاكا (مؤلف/ رسام) للانضمام معنا عبر منتدى نبراس المانجاكا، حيث سيكون بإمكان الجميع نشر أعمالهم وابداعاتهم، نحو مستقبل أكثر قوة واشراقا، بإذن الله.

إدارة مشروع نبراس المانجاكا

  • زينب جلال (فلسطين/ الأردن) – رئيسة التحرير
  • محمد نجيب (الجزائر) – نائب رئيس التحرير/ ورئيس تحرير النسخة المترجمة

(وهما يتشاركان مسؤولية المشروع كاملا والاشراف على ميزانيته )

  • محمد قمر (مصر)
  • أحمد الهمالي (ليبيا)
  • أحمد صقر – ضياء – (سوريا)

لمشاهدة فعالية التعريف بمشروع مدرسة الفروسية الاولى، في مكتبة الملك فهد العامة بجدة 2017م:

لمشاهدة اللقاء الأول لمجلة نبراس المانجاكا 2022م:


نبراس المانجاكا / مدرسة الفروسية

نبراس المانجاكا

nebrasmangaka2023@gmail.com

الأربعاء 1 محرم 1445هـ – 19/ 7/ 2023م

ونسأل الله التوفيق والصلاح والسداد والقبول
(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم)
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.