Please or التسجيل to create posts and topics.

نتائج الموسم الثاني من تحدي النشر الدوري للمانجاكا، وإعلان الموسم الثالث!

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

  يسعدنا في هذا اليوم الاثنين 26 صفر 1445 هـ، الموافق 11 سبتمبر 2023 م، افتتاح هذا القسم الجديد في منتدى "نبراس المانجاكا"، مع اعلان نتائج الموسم الثاني من تحدي "النشر الدوري للمانجاكا"، واطلاق الموسم الثالث بإذن الله..

وم هذا المنطلق سيتكون هذا الموضوع من قسمين رئيسين:

الأول: نتائج الموسم الثاني، وهو يتضمن الملاحظات على الاعمال المشاركة به، يليها ملاحظات عامة تهم المانجاكا

الثاني: اعلان تفاصيل الموسم الثالث، وطريقة الاشتراك بالتحدي، حيث سيتضمن لأول مرة وجود مسارين ولكل مسار جائزة خاصة به..

 

والان لننطلق على بركة الله... 

 

بسم الله

 

أولا: نتائج الموسم الثاني

 

بداية، ندعوكم للاطلاع على الأعمال المشاركة في الموسم الثاني عبر الرابط:

 
 
وهي ثلاثة أعمال:

1- مانجا عود ثقاب:
***
2- مانجا ثائر
***
3- مانجا فارس الفارس
***

 

ولأن الجائزة (300$) ستمنح لأفضل عمل بين هذه الأعمال الثلاثة؛ فقد كان لا بد من تكوين لجنة تحكيم بمعايير عالية الدقة، شارك فيها أربعة محكّمين مختلفين من خارج إدارة نبراس المانجاكا، ليكون التحكيم حياديا وعادلا ودقيقا قدر المستطاع، ونسأل الله أن نكون قد وفّقنا بالوصول لأفضل النتائج..

 

وقبل أن نعلن النتيجة النهائية، نترككم مع بعض الملاحظات المتنوعة، والتي اخترناها مما قدمه أعضاء لجنة التحكيم، لكل عمل، لتعم الفائدة، بإذن الله:

 1- مانجا عود ثقاب:

المؤاخذات على العمل والملاحظات:

- القصة متوسطة نوعا ما تعتمد على دغدغة المشاعر بينما الأحداث تفتقر احيانا للتنظيم في الرسم و السرد، وكأنه يعمل بدون خطة و بالتالي يسرع المشاهد..

- يحتاج أن يعطي النص للمراجعة قبل الكتابة.

- نقص في المشاهد القتالية بتوجب عليه تحسينها لاختيار زوايا افضل لتوصيل الفكرة بشكل واضح، ويحب تحسين الرسم والمؤترات

- عدم التعريف ببعض الشخصيات الثانوية كقاءد الاخوين

- عدم دكر سبب الانفصال بين الجيشين وعدم تحديد الفوارق العسكرية بين القوتين (بما انها جزء يتحدت عن قصة اخوين من القصة فليس ضروري دكر دلك )

- الفصل 6 كان ناقصا من ناحية الاحدات فكان عبارة عن 15 صورة بحدث واحد  

ملاحظة : ليست عدد الصفحات المصورة هي من يحدد الفصل في القصص المصورة

-الشخصيات متشابهة و لم يتم التعريف بها بشكل جيد في البداية.
-إفتقار المشاهد القتالية للاستراتيجيات العسكرية، حيث يقوم بطل القصة بمباغتة أعدائه و هزيمتهم دون أن نرى كيف تمكن من ذلك. الأحداث مثيرة للإهتمام و لكنها تحتاج إلى حبكة قوية أو حدث مشوق ليبقيها في الذاكرة و يدفع القارئ للرغبة في المتابعة، حتى الجانب التصويري منها، رغم أنه متقن و ليس بعيداً عن الإحتراف، إلا أنه يفتقر للإبداع.

 

الميزات:

 - هناك من رأى أن القصة جيدة  جدا حيث تم التطرق فيها لواقع معاش وابدع في تحويلها لسيناريو و قصة، تسلسل الأحداث جيدة ومتناسقة مع بعضها البعض و تعيشها من خلالها جو الحرب و معانات المدنيين و تداعيات التي تفرضها الحرب كانقطاع الكهرباء والمياه و قلة المؤونة و الجوع ومعناة الاطفال جوانب مهمة كالاجتماعية و النفسية للشعب و الجيش تطرق لها بامتياز فلم يركز على الجيش فقط و هذا يحتسب له

-تصميم الإطارات و إخراج الأحداث واضح و متقن.
-الرسم يؤدي الغرض من خلفيات و مشاهد قتالية و غيرها، لم أرى أي إطار يصعب فهمه.
-استخدام ثقافة و بيئة السودان في القصة.

_ اختيار العناوين كان ممتازا بشكل رهيب في اختياراتها .. فكل عنوان  كان يلخص كل احدات الفصل  بكل امتياز

- احدات مشوقة تدفعك في كل نهاية فصل لمتابعة القراءة والتحول  للفصل القادم بلقطة مشوقة في نهاية كل فصل وهدا امر هام وضروري لتمتلك القارئ..

 

________________________________________

 

2- مانجا ثائر:

المؤاخذات على العمل والملاحظات:

-الكثير من الحوار الداخلي لبطل القصة، حيث يتحدث عن سوء حاله و حال المجتمع دون أن نرى هذه المساوئ، يفترض أن نرى القصة، لا أن نسمع عنها. يبدو كما لو أن هناك ماض لبطل القصة نسيت الكاتبة إخبارنا عنه.

-ترتيب فقاعات الحوار عشوائي جداً، يمكن متابعته عن طريق فهم السياق، لكن ليس على القارئ أن يتكبد عناء الترتيب وراء الكاتب

- يجب الانتباه لأيقونة الحوار لا يجب أن يخرج منها نص الحوار بل لا يجب أن يقرب خط الأيقونة

- يجب مراجعة النص ومراجعة للتأطير الخاص بتقسيم الصفحة كأنه رسمهم باليد لا بالمسطرة ، مع أني واضع في الإعتبار هذا الاسلوب من الرسم ومع هذا الإطارات والتقسيمات عليها أن تأخذ حقها في الصفحة وتكون نظيفة

- ملاحظة تخص الصفحة الأخيرة منه أيقونة الحوار لشخصيتين وإن تكلموا في نفس الوقت عليهم أن يكونا منفصلتين وإن دمجهما الرسام ليس هكذا

 

بل هكذا

 

 

- الانتباه والادتهاد في الاملاء و كذا تغير زاوية الرؤية لأن أغلب المشاهد بنفس الزاوية مما يبين أن المتابعة هنا تكون على كاهل القصة وشريحة الحياة القريبة من الواقع المعاش، في حين على الرسم أن يحمل هو الآخر بعض المسؤولية مع القصة

- هناك تشويق جيد فالبداية في فصول الاولى.. واثناء قراءة الفصل، الا ان نهاية كل فصل لا يشعرك بالرغبة في المتابعة باستتناء طلب الانضمام للنادي في الفصل 9

- القصة لا وجود لها فالاساس لحد الان هي عبارة عن مجرد يوميات خاصة بطالب جامعي مصاب بمرض  وتعتبر لحد الان مجرد تقديم للشخصيات لعدم لا وجود للعنصر المخل  أي الاحدات التي تشكل العقدة و و جود عنصر الانفراج كيف تخطى العقدة.

 

- احدات غير متناسقة و غير مرتبطة في بعض الفصول ففي الفصل السادس  كانو في نزهة فجاة في الفصل السابع مباشرة اصبح في حافلة  بالاضافة الى ان الفصل السادس في النزهة احدات تركتنا بلا اجابات هل عاد الاخ من البحت هل عادو الى المنزل اصلا كيف تمت النزهة وما انطباع البطل بعد دلك.

- كان من المفترض في الفصلين 8 و 9 ان يكون فصلا واحدا  لانهما مكملان لبعضهما باعتبارهما حدث واحد  في حافلة لهما نفس القاسم المشترط

- ضعف في المشاهد الحماسية بالرغم من قلتها  و التاتيرات لا باس بها يجب التدرب بشكل كبير على كيفية بناء المشهد و ورسمها من وضعيات مختلفة

 

الميزات:

- القصة جيدة تتحدت عن معاناة شاب يعاني من مرض déjà vu حيت يتهيأ للشخص ان احدات أو مشاهد سبق حدوتها  بالرغم من أنه لم يسبق  ان  حدتث على الاطلاق

- تسلسل الأحداث كان جيدا و متناسق في البداية

- اعجبتني طريقة ادخال الشحصيات في القصة و كيفية تقديمها و الكشف عن صفاتها الاجتاعية و النفسية

- ادخال بعض عناصر الفكاهة اعطا لها نكهة خاصة و تخرجك من جو الكابة الموجودة في القصة و لو للحضة عابرة

- كتابتها لاطوار القصة و لسيناريو الحوارات كان ممتاز ومؤثرة بادخالها لكلمات تلامس قلبك

-كل فصل يحتوي على فكرة مثيرة للإهتمام.

-القصة ممتعة، رغم أني لست مهتماً بتصنيف شريحة من الحياة، لكني وجدت نفسي أقرأها بإهتمام.

 

_____________________________

 

3- مانجا فارس الفارس

المؤاخذات على العمل والملاحظات:

-كثرة الشرح بدلاً من إستعمال طرق إبداعية في التصوير و بناء العالم.
-الفصل الأول سيء و لا يحقق ما يكفي من التقدم في القصة و إعطاء القارئ سبباً لمتابعتها، و هذا مؤسف لأن المانجا جيدة بشكل عام و مثيرة للإهتمام. يجب مراعاة أهمية الفصل الأول، فهو مهم جداً لسببين، الأول أنه يحدد مصير المانجا، فالقارئ قد يتغاضى عن فصول مستقبلية سيئة لو كان الفصل الأول ممتازاً، لكنه لن يكمل القراءة لو كان الفصل الأول سيئاً. السبب الثاني أن الفصل الأول لا ينتظره أحد، فيمكن إعطاؤه كل الوقت و المجهود الذي يتطلبه، بعكس الفصول التالية التي قد تحدها مواعيد النشر.

- رغم أنه مسلي في الفصول الثلاثة الأخيرة ولكن أعتقد أن الرسام تعب ونقص قليلا مستواه او اهتمامه بالتفاصيل، كما يحتاج مراجعة للنص والانتباه للاملاء كثيرا

- ضعف في المشاهد القتالية و التاتيرات لا باس بها يجب التدرب بشكل كبير على كيفية بناء المشهد و ورسمها من ضعيات مختلفة

- هناك تسريع كبير للاحدات في كل فصل  قتل متعة القصة حاول ان تزيد من الحوارات في كل الفصل ولا تركز على البطل فقط 

كان بامكانك ان تستفيد من تواجد البطل في القبيلة الاولى وان ياخد منك قتل الوحش بضعة ايام و ان تستكشف هاد القبيلة و تقوم بتعريفها ولو سطحيا لانه غالبا سيكون لهم ماض و معانات  سابقة مع هاد الوحش، نفس الشيء في فصل اصطياد الطائر مرت  الاحدات بسرعة

- رغم أن هناك تشويق جيد  اثناء اطوار كل فصل الا انه غفل عن لقطة التشويق في نهاية كل فصل  والتي تعتبر مهمة لامتلاك القارئ و اثارة فضوله للمتابعة، لذا كان يتجوب عليك مادامت هناك عدم وجود لقطة تشويقية في نهاية الفصل وهدا قد يحدت  استعمل الراوي في هده المسألة كتقديم بسيط لما ينتظر البطل في الفصل القادم لتجعل القارئ ف حالة فضول تدفعه للمواصلة

فمثلا بعد بتر قدمه ومغادرة القبيلة كان بالامكان ان تختم الفصل باستعمال الراوي : ان بطلنا للتو بدا طريقه فكلفه ذلك بتر قدمه وينتظره تحد كبير في طريقه للوصول لمدينة انساب الحكماء السبع   (مادام عالم فانتازي استعمل اسماء تتير الفضول)

 

الميزات:

- رغم أن الرسم ليس ممتازا جدا، لكنه ممتع و تحس ان هناك فتيل من الموهبة يشفع له

-الرسم جيد و واضح.
-التنويع في الحركة و الإطارات.
-أعجبني التوازن بين السوداوية و الكوميديا، رغم أنه شيء يصعب إتقانه.
- القصة جيدة  جدا بعالم فانتازي ممتع و مختلف يسمح له بان تكون له كل الحرية بالتلاعب يالافكار فعالم فانتازي يمكنك من خلاله ادراج كل الانواع : العمالقة الزومبي  الوحوش القراصنة لك كل الحرية فانت تمتلك عالم مفتوح وغير محدد

- تسلسل الأحداث لا باس بها كانت سلسة وفعلا عالم فانتازي بامتياز بمخولوفات متنوعة وعالم كبير اعجبني كثيرا، افكار بين كل فصل  وكيف عاشها البطل باحاسيسه وتفاءله ومسألة انهاء المهام الموكلة له وان لكل شخص له لائحة مهام يجب اتمامها ليصبح فارس جعل لاحدات القصة متناسقة ومترابطة

 

 

الخلاصة:

- بالنسبة لمسابقة ب ٣٠٠ دولار فهاته الأعمال الثلاثة لا تصل للمستوى المطلوب لكن لا بأس بذلك كنوع من التشجيع

- مانجا ثائر أكتر واحدة أستمتعت بقراءتها، مانجا فارس الفارس عندها إمكانيات عالية،  مانجا عود ثقاب أكتر مانجا متقنة من ناحية الرسم و الإخراج.

- قصة ثائر رائعة ورسمه بسيط و أسلوب رسم فارس بسيط وفكرته جميلة ورسم عود ثقاب قوي وقصته دامية لا تناسب أقل من 15 سنة

- كل الأعمال أمتعتني، لكن عود ثقاب هي الأفضل في القصة والرسم

 

مراكز الأعمال وتقييمها بالنسبة المئوية (بحساب متوسط النقاط التي وضعها خمسة أعضاء مختلفين من لجنة التحكيم) :

المركز الأول: مانجا عود ثقاب: ٦٢%

للمانجاكا: مصطفى كيوبي

 

 

المركز الثاني:  مانجا فارس الفارس ٥٧%

وهي للفريق: ( أريج صالح، roroko )

 

 

 

المركز الثالث: مانجا ثائر ٥٢.٦%

وهي للمانجاكا: أريج صالح

 

نشكر جميع المشاركين معنا في هذا التحدي، فجزاهم الله خيرا لإمتاعهم لنا بأعمالهم القيمة، بل وكونهم سببا في تقديم نماذج عملية يمكن دراستها وتقييمها ليستفيد منها الجميع بإذن الله، آملين أن تكون هذه المشاركة سببا في نقلهم لمستوى أفضل وأكثر احترافا بإذن الله..
وجزى الله خيرا كل من ساهم معنا في التصويت على الأعمال وابداء ملاحظاتهم عليها، ونخص بالذكر:
الاخ محمد الفاتح و الاخت ايلاف
وهنا اقتباس من انطباعاتهما عن الأعمال، والتي شعرنا أنها تستحق الاشادة:

انطباع محمد الفاتح:
"المستوى مبهر، كلها فاقت توقعاتي

كانت قد قابلتني مانجا ثائر أولا، منها وصلت للنبراس
وطبعا لأصوّت بعدل، قرأت عود ثقاب وفارس الفارس الآن وأعدت قراءة ثائر منذ فصلها الرابع الداخل ضمن المنافسة هنا..
عود ثقاب، هي الأفضل في الرسم، فكرتها جيدة مع بعض التحفظات عليها لا مساحة لمناقشتها هنا، وطريقة إيصال الفكرة جيدة ومعبرة، لكن المانجا عموما بسيطة أقرب لـ ون شوت، يعني لا تحتاج لبناء شخصيات أو سيناريوهات مميزة وهذا يخدم غرضها.
فارس الفارس، لم تعجبني في البداية، دخلت بشعور "اه شونين رخيص آخر" (مع احترامي للشونين.. وللآخر )
لكن قرأت، واستمتعت، اتجاه المانجا يبدو ذكيا.
مانجا كهذه تحتاج وقتا حتى تتضح معالم العالم والقصة، لكن حتى الآن جيدة كبداية، وإمكانياتها مفتوحة..
ثائر، وهذه خياري في التصويت، فاجأتني مجددا عندما أعدتها هنا، ودمعت في أغلب الفصول.. مجددا
مستوى الكتابة ككل أعمق، الشخصيات تجبرك على تكوين رابط معها، في أجواء لطيفة وكوميدية.
شريحة من الحياة كما يجب أن تكون، تعبير جيد عن الحياة اليومية السودانية، دراما وكوميديا بسلاسة وترابط دون ابتذال، متعوب عليها حقا.
عموما الأعمال شجعتني لأعود وأقرأ كل الأعمال في الموقع، والموقع نفسه ممتاز والصفحة والمجلة والمسابقات..
تحية وامتنان لكل من كان جزءا من هذا، وبالتوفيق للجميع."

انطباع ايلاف:
"إنك لتصاب بعاصفة، تهد لك جسدك، من المشاعر

حتى تكاد تعلن استسلامك لهذه الفورة مطالباً ببعض السلام...
هذا ما شعرت به عندما تعرضت لِما تعرضت له في العملين "عود ثقاب" و "ثائر"..
ولَّد هذا الاجتياح في نفسي رغبة ملحة بقراءة الأعمال مجددا وهذا ما لبيته وبناءً عليه استخلصت الآتي :
[1..]
ان ميزة الفن تتمحور حول القدرة على صياغة ما هو متفرد لا يمكن تكراره من التعبيرات.. و الفنانيين وجدوا ليعرضوا لنا ما لا يَقدِر على نسخه اي فرد .. و لطالما تجلت الموهبة العظيمة والقدرة الفريدة لأي فنان بتمكنه من ميزة الفن وجوهره، فهو يعيد بث تفاصيلٍ ما كنا لنشهدها لولاه.. وهذه القدرة انعكست في ثنايا رسم هذه المانغا..حيث برزت واضحة كما لو انها تصرخ جودة و دقة، إذ كانت الشخصيات جيدة الرسم متقنة الأبعاد، لكن ما اذهلني حقا هو رسم التعابير والحركات و وضعيات الأجسام، هذا كان رسما متقناً ومضبوط التفاصيل بكل وضوح جعلني اتمعن طويلا مع كل لقطة، وبما اننا نشيد بجودة التفاصيل فلا بد لنا من ذكر تفاصيل المحيط من ابنية وعجلات و طائرات ومواد اخرى كالانفجارات والتشكيلات التي اتسقت إلى حد كبير مع الأحداث واضافت بهذا روعة لكل مشهد.. ولن افرغ من الاشادة بالرسم وذكاء اظهار التفاصيل فيه، ولو اتيح لي دهر لأجل ذلك..
انتقالا إلى موضوع القصة بشكل عام والذي كان موفقا برأيي، و ذلك لأهمية فكرة توثيق وضع الصراع في السودان بهكذا أعمال من أجل أن يتذكر الناس ما حل بهم من معاناة لا يمكن تخيلها اولا.. ولأجل ان يلاحظ اي فرد لمحة مما يحصل للافراد أثناء الحروب ثانياً.. إذا تمتاز اي حرب بإشاحتها النظر عما يتعلق بالافراد بغية الوصول إلى مصلحة عامة.. وسواء كان ذلك صائبا ام خاطئا فإن للأفراد حقوق يتم طحنها تحت رحى الحروب.. والإشارة اليهم عمل نبيل يكاد يكون واجباً على كل من يستطيع ذلك. فالوصول إلى نتيجة لا يعني التغاضي عن العوامل التي ضُحّي بها .. وهذا ما برز اساسا في موضوع المانغا او الطابع العام لها..
إما بالنسبة للأحداث فيمكنني القول ان طابع العاطفة والحبكة الدرامية قد طغى في أجواء الصفحات مع حضور جيد لطابع الاكشن والتشويق.. فالمشاهد وللحق! كانت مشوقة تشد الانتباه بشكل مناسب باستثناء المشهد الاخير (المعركة من أجل معمل تصنيع الأسلحة) والذي خلافا لما كنا قد اعتدناه في بقية المعارك، كان شبه خال من اللقطات القوية.. ولو أردت وصفه لقلت انه بدا اشبه بمخطط نظري للمعركة وليس واقع المعركة.. فبصراحة شعرت ان حدثا قويا كهذا هو أكثر الأحداث حاجة إلى إثراء بالرسم والسيناريو..وجاء كونه خاتمة المانغا معززا رأيي ومضفيا على أهمية الاثراء في هذا الموقع اكيالاً..
وهذا التقصير طال الخاتمة ايضا.. فحدث الولادة الذي كان في مقدمة الفصول كان أحق بتخصيص بعض التفاصيل لأجله كذلك أحداث تخص واقع الشقيقين بعيدا عن بعضهما.... "الأمر ماكان يجب أن يكون يسيراً إلى هذا الحد" .
لذا من رأيي كان الفصل عامة ليغدو اسطوريا لو انك اشبعته بالأحداث لأن موضوعه كان يتسع بما يكفي..
( اخاطب الكاتب فجأة ! )..
بالنسبة للملاحظات الأخرى.. فهي بخصوص السيناريو و المعلومات و الحوار...فعند الحوار فقد كان بسيطاً إلى حد ما وهذا ضياع للمساحات برأيي، إذ ان الحوار قادر على تولي وظيفة الساحة لما ترغب بتجنب صرف الجهد على رسمه.. وهذا يتداخل مع ملاحظاتي حول السيناريو والذي بدوره كان بحاجة إلى إشارة لأوجه المعاناة الأخرى غير انقطاع الكهرباء والماء و انهدام منزل الرجل فوق عائلته.. هذا النوع من التفاصيل مهم جدا في موضوع كهذا.. كان يمكن إضافة وصف حواري لحال الطلاب والموظفين ومعاناة من قرروا الرحيل إلى الدول الأخرى فقد مات على الطريق غفير منهم لعجز مؤنه عن سد حاجته حتى مبلغه لهدفه.. أدرك انه قرار المؤلف في النهاية لكنني اتحدث من باب " ما شعرت بأهمية لوجوده ولم يكن موجودا. "..
وبالنسبة لجانب المعلومات فأنا استغربت اقتصار تسميات القادة برتبة "ضابط" دائما.. في حين أن من يتولى عمليات مباشرة او من يتبوأ قيادات ميدانية يكون برتبة مخصصة حسب ظني... فكما نعلم فإن الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة يكون متنوع الرتب بما ينجم عنه تنوع في المسؤوليات والصلاحيات و الامتيازات وبالنسبة للمانغا ووفقا للصلاحيات التي كان يتمتع بها كل من موسى وهارون فاظن أنهما يلائمان رتبة "رائد" او "مقدم" إذ هكذا عادة يتم توزيع الضباط الميدانيين .. بصراحة لا أعرف تشكيلة الرتب في الجيش السوداني تماما لكن بالنسبة للجيش العراقي فالرائد :هو من يتقدم القوم ويبصر لهم ويكون مسؤول عن رحلات الاستكشاف وتهيئة وضع التقدم للمناطق الأخرى.
و المقدم : هو الآمر الذي يتقدم الطليعة من الجيش، المرتبة الخامسة من الضباط، وعادة يحمل قدراً كبيراً من المسؤولية..
قد لا تكون هذه التفاصيل قيمة و رئيسية.. لكنها في حال وجدت سترفع من جودة العمل وتعبر عن واقعية، المام معرفي و دقة لصاحب العمل.. فكما اعتدنا تبلغ اروع الأعمال شهرتها وروعتها بالاعتماد على تفاصيل دقيقة كهذه...وهذه المانغا تستحق و أكثر، هكذا مراتب
أطلت واسهبت و اعذروني لما فعلت..
كان هذا عرضا لأهم ما فكرت فيه بخصوص مانغا "عود ثقاب".. اجزى الله خيراً مؤلفها..
[2..]

هل ساوركم هذا الشعور من قبل؟... ان تنظروا لنفسكم القديمة وكأنكم تنظرون لشخص آخر."..
أحدهم من بين الناس قرر الوقوف عند أفكارنا.. تلك الأفكار حيث على مشارفها يولد الجزء الاعظم من مشاعرنا ويتكون شق كبير من شخصياتنا..لتخرج لنا مانغا اقل ما يقال انها عجيبة!...
" ثائر"
ما كنت لأشعر بأُلفة، مع عمل فني، تفوق ما شعرته منها مع هذه المانغا.. كيف ابدأ او من أين؟ قررت تجاوز مرحلة اختيار بداية لما سأقوله هنا لأنني عاجزة عن اختيار ما يمكن البدء فيه، و اوصلتني مشاعري في النهاية الى حيث بدأ الفصل الرابع لأن له اثرا كبيرا على نفسيتي..
ففي مطلعه وقفة أمام بحر الماضي والذي
لطالما شعرنا ان الجزء الأكبر من سعادتنا تركَزَ فيه.، ولعله يكون الجزء الأهم من حياتنا، ..
و لطالما شعرناه بعد فوات !..
وفي الوقت ذاته ينكشف أمامنا ما كان يطوينا من نقصٍ وضيق حيلة، لنُنزِل إثر ذلك على انفسنا ما يسد صدرنا من الأحكام القاسية.. حينها نغرق في هذا البحر بفعل مرساة وُزِنت من الندم والحسرات والحنين والأسى...
ومالذي عساه يُخرج شخصاً من دوامة ضميره وجور حكمه على نفسه غير الأمل؟.. الأمل بأننا قادرين على صنع حاضر يخفف عنا عبء الماضي.. حاضر نكون فيه قدوة لأنفسنا الماضية، نقرر فيه ان نحذو حذو من تطلعنا لهم و رغبنا أن نكونهم يوماُ.. انه الأمل.. ذلك المحرك الجبار الذي دفع الخالة آمنة لتغيير واقعها وواقع مكان لم يكن متوقعا له ان ينقلب من مَكبٍ إلى مَراح ! .. وهو العامل الذي كان ناقصاً لدى شباب الحي .. فالجهد دون الامل قصير الأمد..
من العجيب حقا والمثير للدهشة كيف انعكست عدة مشاعر، تداخلت مع عدة مفاهيم، في هذه المانغا. إخراج هذا الخليط في أحداث يومية لهو قدرة عظيمة وتمكنٌ فَذ واحساس دقيق سأشيد به في كل مناسبة (فلا تجزعوا ^^)..
وهنا آن أوان الانتقال إلى درر هذا العمل.. "الشخصيات".. لقد كان أول تعليق اطلقه على المؤلفة هو " هذا كاتب لا يبدع بناءَ الشخصيات فحسب..بل يدللها ايضا". فأنا بالفعل استمتعت إلى حد كبيير بمجرد التركيز مع شخصيات هذه المانغا و مبدئيا شخصيتي المفضلة بلا منازع هي "وليد".. هذا الطفل مكتوب بشكل إبداعي جدا وله أثر كبير في كوميديا المانغا..والتي بالمناسبة كانت جديرة في المواضع الأخرى (الغير وليدية)..
الشخصية الأخرى كانت عزة.. هذا الشخصية جسدت المعنى الحرفي ل"بذرة الخير أو مفهوم النفس الصالحة" فعالياتها عموما بينت ما للفعل الصالح من تأثير على النفوس التي فطرها الله صلاحاً.. وهذا وبدون أدنى مبالغة أثر حقيقي مجرب وينجح دائما ، وهكذا تمثل لنا في مشهد عدوى الاعتذار و مشهد عدوى الكرسي في الباص.. ناهيك عن طبيعة التفاني و نزعات التفاؤل والآيثار في الشخصية..
هذا الصلاح تجلى في شخصية هشام ايضا ولا اظن كلاماً سيفي حق هذه الشخصية لما فيها من روعة.. و مجددا عالجت الأحداث موضوعا مهما من حياتنا الا وهو الحمل الثقيل المسمى ب"المسؤولية" .. وتعامُل هشام مع هذا الحمل خير مثال على القوة والالتزام والترابط الأسري وهو اذا ما قورن بضيق مزاج زوجته، (والتي بدورها جسدت تعاملا مقتضبا شائعا مع مسؤولية التربية) ، تفانٍ وقوة جبارة تجعل حامل اي عبء يشعر بالخجل أمام عطاء هشام لأسرته..
هذا كان تعبيرا خلابا للعمل بحب الأسرة و لأجلها..
ومن جهة أخرى لدينا الشخصيات في المحيط الدراسي لحسام.. جذبني حقا تفاعله الأول مع شخصية مازن، هذا التفاعل شائع في هكذا اوساط بل يكاد يكون التفاعل الذي يحدد نوع العلاقات بين الشباب في مرحلتهم العمرية تلك.. "صراع المقارنة " وما يترتب عليه من انفعالات وافكار ، ليس بالأمر الهين وليس امرا عديم التأثير.. بل من خلاله يتم تشذيب شخصياتنا وتحديد مناهج تفكيرنا وتعاملاتنا مع محيطنا.. العلاقة التي نشأت بين حسام ومازن ومصعب كانت حدثا مهما صُنع بشكل متقن للغاية..
هذا العمل برمته و بكل ظرافة تناول اهم شريحة من الحياة.. ^^
و لقد قلتها سابقا وساقتبس من نفس كلامي..
هذه المانغا لا تتحدث بالكثير من العمق او الغموض او الرسم السماوي او اي شيء مما اعتدنا عليه في الأعمال اليابانية او الصينية او الكورية. .. انها فقط ممتعة إلى حد يفوق التوقع حتى عند قراءتها لمرات أُخْر، لديها بالفعل إمكانية عالية لتوليد استمتاع قوي بما يعرض بالإضافة إلى إحاطة وافية بما يمكن أن يصادف المرء خلال حياته، "أحد من بين الناس قرر الوقوف عند أفكارنا"..
كل هذا جعلني اصاب بنوبة فرح إضافة لمجموع تفاعلاتي المتنوعة أثناء تعرضي لثنايا الفصول..
أنا بالفعل فخورة جدا بهذا العمل.. وسعيدة وجدُ ممتنة لوقوعي عليه.. وارجو وانتظر بفارغ الصبر ان تتابع الكاتبة رسم الفصول القادمة.. عسى الله ان يوفقها و يعينني على الانتظار..
 
[3..]
طال ترددي وامتد في الشروع بهذه المانغا قراءة، بدءا بصنفها البعيد تماما عن تفضيلاتي الخاصة و افضاءً بما يترتب عن هذا البعد من صعوبة في التفاعل و نقص الخبرة بل انعدامها حتى، وبهذا انتهيت إلى تسويف عظيم في تعاطيها..
لكن دُفعت بواسطة صديقٍ لي و شعورٍ بالمسؤولية و ضرورة التعرض للأعمال المرشحة كاملة، لتجريب سبر هذا الصنف (( كان نِعم الدفع وكانت نِعم المانغا ^^ ))..
بصراحة ،لست متأكدة تماما بعد من رأيي بخصوص اي شيء في مانغا "فارس الفارس"، إذ انني أجد ان ما تم عرضه خلال الفصول ليس كافيا لتوليد انطباعات كاملة، ولازال هناك الكثير من الابهام في الشخصيات ويمكن القول اننا تعرضنا فقط لشخصية واحدة هي الشخصية الرئيسية وحتى هذا يعتبر في طور التكوين..
انا أدرك تماما ان عرض الشخصيات في مانغا مغامرات يتطلب وقتا أطول لذا قررت الاكتفاء حاليا بانطباع اولي عنه أعجبت فيه بشجاعته، هذا كان أول شيء يلفت انتباهي في أحداث الفصل الثاني وبالتحديد "القدرة على التصرف بشجاعة من قبل طفل لم يقابل وحوشا سوى في الكتب ولم يخرج لمعارك فعلية (الوحوش في الكتب تكون عادة اقل اخافه وأكثر ظرافة)." ((من الجدير بالذكر أن مسارا كهذا يمكن له ان يتعرض للنقد ايضا بحجة ان رد الفعل الذي اظهره فارس ليس واقعيا، بالطبع يمكن تجنب هكذا نقد من خلال عرضٍ لعمليات فارس الفكرية والمشاعرية الداخلية .. كيف انه مثلاً فكر بحجم الفرق على أرض الواقع)) وعلى ذكر الكتب و ما يتم اكتسابه من الخبرات بواسطتها فأنا اتوقع من فارس مزيدا من التوظيفات التي يعكس فيها ما تعلمه سابقا.. اظن ان هذا الجانب هو الاهم حتى الآن، انطلاقا من فكرة توظيف المعرفة نفسها. لأن ما يساهم كثيرا بتطور اي شخصية هو قدراتها على تطويع الأفكار للتأثير بالأحداث الخارجية. وبناءً على ذلك يجدر الاهتمام بجودة هذا الجانب. والذي كان جيدا في القسم الخاص بمعلومات فارس عن الوحش والطيور لكنه كان قاصرا بالجزء الخاص بالمصيدة (هي برأيي لم تكن مناسبة التصميم وكان يجدر على الاقل بشباكها ان تكون مصفوفة بشكلٍ منحنٍ لأجل تكوين تقعر جانبي للمصيدة حتى لا تتسبب بسحق الطائر.. كانت الشباك مصنوعة من الألومنيوم وكما نعلم انه معدن صلب، وإن للطائر جسم ثلاثي الابعاد، ولو فزع يتحول إلى جسم ثلاثي الابعاد وغير منتظم! وهذا قد يجعل احد جناحيه مثلا يتموضع بشكل خاطئ ويكسر او يخلع، وكل هذا لا يتناسب مع مبدأ الحفاظ على الطيور من الانقراض او شرط الاختبار بالحفاظ على سلامة العينات.. المتحدثة شخص مجنون مهووس بالتجارب والعينات عذرا حقا 0-0 )
وبما اننا انتقلنا من الحديث عن الكتب إلى الحديث عن المعلومات بشكل ما، فمن الجدير بالإشارة إلى اسم علمٍ وضع في المانغا ولم ينل ما يستحقه من التقدير.!. هذا ظلم.. ابن بطوطة يا جماعة ليس مزحة..كان يمكن له ان يتولى انشاء افضل افتتاحية لمانغا مغامرات " تحت السماء".. فمثلا كان يمكن استغلال جزء طفيف من المعلومات عنه لصنع مقدمة وصفية يتولى الكاتب من خلالها جذب انتباه القارئ إلى المانغا و التعريف بشخصية فارس او التعريف بإحلامه وطموحاته او اي شيء..
كذلك! كان يمكن لنفس المعلومات ان تكون مشهد البداية المصور.. (لأنني لم اشعر بوجود مشهد مرسوم لبداية ما. ) برأيي المتواضع، فإن استفتاح الرسم بذكر الرحالة خطوة جيدة ايضا لإيضاح موضوع المانغا بطريقة مناسبة اكثر.. ولأصحاب العمل رؤيتهم و قرارهم في النهاية..
و مجددا بما اننا ذكرنا المشاهد فلا بد لنا من ذكر هيكلها وانا اقصد الرسم.. وحالنا مع هذا النوع من المانغات لابد له ان يُثقل بالرسم.. وانا أعني ان يتم اشباع المَشاهد بالمَناظر.. والتي كانت نزرة على مسار الفصول (انا مؤمنة بأن الرسم يتطور مع المواصلة عموما لذا انا اتحدث هنا عن وجود وعدم وجود ما يجب وجوده، ولا اقول عن جودة)..
و بالعودة للشخصيات فجأة! ازعجني بعض الشيء عجز الشخصيات الأخرى في اختبار الطيور ذاك.. لايمكن لإنسان ان يستمر بالتلويح وفقط التلويح.. أدرك ان فعالية التركيز على البطل مهمة ولكن كانت لتبدو عملية التركيز والتبريز اكثر جودة لو قامت بقية الشخصيات بفعل شيء آخر.. "صيد الطيور بسيط وليس سهل".. هذا يعني ان فكرة استدراجها بسيطة وليست سهلة.. وفكرة الفخاخ بسيطة وليست سهلة ايضا..كان ممكنا جدا أن يتم صنع سيناريو اخفاق الاستدراج بطعام غير صحيح ولن يؤثر هذا على مشهد الإشادة بنباهة فارس و دقة ملاحظته.. إذ اننا نتكلم عن دقة الملاحظة وليس العجز عن التفكير تماما!.. وبذكر مشهد الإشادة فقد لاحظت وجود معلومة في غير داعيها و محلها (معلومة الفطيرة، لأن فارس كان منهمكاً بصنع الشيء لذا لا يفترض به أن يعرف دون حوار مع بقية الشخصيات على الاقل.. ولم الحظ حوارا من هذا النوع.)
كل هذا لا يعني انني لم استمتع بالشيء إذ حظيت بمتعة جيدة في مشاهد القتال مع الوحش عموما فالحركات والنقلات كانت حماسية إلى حد ما وفاجأتني إلى حد آخر..
وعند هنا سأكتفي.
 
يجدر التنويه إلى أن تعليقاتي الثلاث كتبت بنية صنع تعليق واحد شامل بمقدمة واحدة وخاتمة واحدة ولم تكن مانغا "فارس الفارس" ضمن ما خططت للتعليق بشأنه آنذاك" ولكن تغير المسار لعجزي عن الاختصار..
أنا حقا ممتنة كثيرا لكل جهد بذل في هذه الأعمال .. فالموهبة وحدها تكاد تكون عيباً خلقيا دون المثابرة والجهد المبذول والوقت المستهلك في استغلالها..
كذلك وبالرغم من انتمائي لبلد اخر، فأنا وبشدة افيض فخرا لكون المشاركات الثلاث سودانية المنشأ.. هذا غزو بأكثر أشكال الغزو جمالا، ويسعدني شعوري هذا بحد ذاته والذي اتشاطره مع القائل
"أنا العربيُّ في بَغداد لي نَخلٌ
وفِي السُودانِ شِرياني".  "
 
 
 

وقبل أن ننتقل للقسم الثاني من الموضوع لإعلان تفاصيل الموسم الثالث من التحدي، نترككم مع هذه الملاحظات العامة الضرورية التي قدمها أحد أعضاء لجنة التحكيم مشكورا، آملين أن يكون فيها الفائدة لكل من يرغب بدخول هذا المجال:

 

 بخصوص المانغا فكما تعلمون انها فن تكونها عناصر وكل عنصر لايقل اهمية عن الاخر و كلهم يتطلبون جودة عالية في الاداء سواء من ناحية الرسم او الكتابة فانا ارى اليوم انه حان الوقت ليفهم بعض الكتاب اساسيات الكتابة، فهي لا تعتبر فقط سردا للأحداث فقط بل تحكمها قواعد و خصائص  من اهمها الخطاطة السردية دون الخوض في التفاصيل الهامة الاخرى كأسلوب السرد و الزمان والمكان والاحدات والشخصيات بصفاتها الجسمانية و النفسية والاجتماعية. فما لاحظته من خلال هده المسابقة ان الاغلبية لم يحترم الخطاطة السردية التي  تعتبر العمود الفكري للقصة فهي كما تعلمون عبارة عن وضعية البداية وو ضعية الوسط العنصر المخل الى وضعية النهاية (الانفراج) اظن انه مستقبلا يجب التنبه لمثل هاته الامور عند الاعلان عن مسابقة لقصة قصيرة او مانغا في حدود عشرة فصول تحترم فيها الخطاطة السردية للقصة المصورة مثلا انسان يريد ان يصبح فارسا

وضعية البداية :  بداية رحلة البطل و تعريف به

وضعية الوسط : العقبات التي واجهاته وكيف تعامل معها

وضعية النهاية :  مالنتيجة التي حصل عليها وهل تحقق حلمه ام لا

او التحدت عن جزء في قصة كالمتعلق باخوين من القصة فمثلا كمانجاكا "عود ثقاب" فقد احترم هاته الامور اخوين كان حلم كل واحد منهما  ان يصبح قائدا في منصبين مختلفين وعاشوا احلامهم في هناء تام هنا العنصر المخل الذي كان هو اندلاع حرب بين هذين الصنفين مما ادى لانقطاع العلاقة بينهما  و انفصالهما ومواجهة بعضهما البعض و في وضعية النهاية انتهى بالانفراج الذي تم فيه لم الشمل  الاخوين من جديد  

اما  بخصوص الرسم يجب على الاخوة و الاخوات ادراك ان المانغا عبارة عن لوحات فنية فلا يمكن الاعتماد بشكل دائم على المشاهد الامامية و الجانبية فقط و الاغفال عن الزوايا التصويرية او ما يسمى ب perspective

ساضع صور توضيحية بذلك

تخيلوا ان مانجاكا "عود ثقاب" استعمل مثل هاته المشاهد في مانغا الخاصة به

 

 

يجب على رسامي المانغا ان يعتمدو الرسم بما يسمى الدمية و رسم الكرتون لان فيه سلاسة كبيرة و هو المدرسة لاغلبية المانغاكا اليابانيين مثل اودا صاحب وان بيس و هانتر هانتر و غيرهم  .

 

 

*****
نرجو أن يكون هذا القدر كافيا لمساعدة المانجاكا على تطوير أعمالهم، للمضي قدما بإتقان أكبر، ومن هذا المنطلق يسعدنا الاعلان عن الموسم الثالث من التحدي، فلننطلق!!!

 

 

ثانيا: تحدي النشر الدوري للمانجاكا - الموسم الثالث

 

 

 

  سيركز هذا الموسم على معايير الجودة في القصة والرسم وسلامة اللغة بشكل كبير، (لذا نرجو مراجعة جميع الملاحظات التي تم ذكرها في نتائج الموسم الثاني في الأعلى)،  مع اتاحة فرص أكبر للمؤلفين للمشاركة وتعويد الرسامين على التعاون معهم، لأجل ذلك تم تقليل عدد الفصول، وبهذا سيتكون هذا الموسم من مسارين:

المسار الأول (الافراد) :
هذا المسار مخصص للمانجاكا الذين يشتركون بالمسابقة بصورة فردية، وهنا يتوجب عليهم تقديم خمسة فصول على الاقل كحد أدنى (كل فصل 15 صفحة حد أدنى)..

جائزة المركز الاول 200$

 

المسار الثاني (الفرق) :
يجب ان يتكون الفريق من فردين على الأقل (مؤلف ورسام)، مع تحديد قائد الفريق، حيث يتوجب عليهم تقديم ثلاثة فصول على الأقل (كل فصل 15 صفحة حد أدنى)..

جائزة المركز الاول 200$

 

شروط الاشتراك بالتحدي:

أولا: أن يسجل المتسابق حساب دخول لمنتدى نبراس المانجاكا، وينشر موضوع منفصل في هذا القسم من المنتدى، يكون عنوانه يتضمن:
(الاسم- المسار- التخصص- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)

مثلا:
(زينب- مسار فرق- مؤلفة ابحث عن رسام- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)
(زينب- مسار فرق- رسامة ابحث عن مؤلف- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)
(زينب- مسار افراد- مانجاكا- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)
او إذا كان الفريق مكتمل:
(فريق النجوم- مسار فرق- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)

ثم ارفاق رابط موضوعه في رد على هذا الموضوع الرئيس، ليكون بمثابة تسجيل اسمه ضمن المشاركين في المسابقة

 

ثانيا: يكون محتوى الموضوع الذي سينشره يضم تعريفا بنفسه:

1- اسمه (سواء اسم حقيقي ام مستعار (حركي) )

2- بلده

3- تخصصه (مؤلف/ رسام/ مانجاكا)

4- المسار الذي سيشارك فيه (افراد/ فرق)

5- إذا كان مسار فردي، فعليه نشر نبذة عن القصة والشخصيات والتصنيف، بالاضافة للتصاميم المبدئية، ضمن الموضوع..

 إذا كان مسار فرق، فهنا:
 أ- اذا كان مؤلف:
ينشر نبذة عن القصة والشخصيات والتصنيفات التي يفضل العمل عليها، كما يفضل أن يضع اكثر من نموذج للقصص التي يرغب بالمشاركة بما في المسابقة، ليزيد فرص حصوله على رسام 

ب- إذا كان رسام:
فعليه ان ينشر نماذج لرسوماته السابقة وتصميماته للشخصيات وأعماله بشكل عام، ويذكر التصنيفات التي يفضل العمل عليها

بهذه الطريقة سيكون بإمكان المهتمين بالمشاركة من المؤلفين والرسامين التعرف على بعضهم البعض، من خلال الردود على المواضيع والنقاش فيها، وإذا حصل اتفاق بين مؤلف ورسام لتكوين فريق، فعندها قد يتم فتح موضوع جديد مشترك لهما، يكون عنوانه:

(اسم الفريق- مسار فرق- تحدي النشر الدوري الموسم الثالث)

ويضم موضوعهم اسماء اعضاء الفريق، وبلدانهم، وتخصصاتهم، مع نبذة عن القصة التي يرغبون بالمشاركة بها بالاضافة لتصاميم مبدئية..

(بالطبع للفريق حرية اختيار الطريقة التي يرغبون بالتواصل بها فيما بينهم، حيث لن تتدخل الادارة في تنظيم العمل بين اعضاء الفريق كونها مسابقة)

 

ثالثا:يسمح للمتسابق المشاركة بأكثر من عمل وفي أكثر من مسار، ولكن يجب ان تكون جميع الأعمال جديدة واصلية، ولا يشترط أن تكون السلسلة منتهية، ولكن على الأقل تعطي فكرة شاملة عن عالم القصة وشخصياتها وحبكتها الاساسية، ورسالتها..

 

رابعا: آخر موعد لتقديم الأعمال هو مع نهاية العام الهجري الحالي 1445هـ، إن شاء الله، بحيث يجب على المشارك تقديم الحد الأدنى من الفصول بحسب كل مسار، قبل نهاية الموعد..

 

خامسا: يفضل تسليم الفصول المنجزة أولا بأول ليتم نشرها على الموقع بإذن الله، وهنا طريقة تقديم الأعمال:

يتم تقديم العمل بحيث تكون أبعاد الصور تتناسب مع قياس الورق A4
(الورق شائع الاستخدام في الطابعات المنزلية والمكاتب وغيره)

حيث تراعى المقاسات التالية:

1- تقديم الصور بحيث يكون المقاس لكل صورة هو : 2480×3508 بكسل
ويفضل لو يتم توفير نسخة اخرى معه بحجم: 1024×724

2- يمكن تقديم صور بمقاسات اقل من المذكورة اعلاه
على أن تحترم نسبة ابعاد الطول للعرض في مقاسات ورق A4
كتقديم صور بمقاس 1024×724

المهم ان تكون الابعاد للطول والعرض تتناسب مع ابعاد الورق A4 ولو كان الحجم بين القياسين المذكورين اعلاه

ترفق الأعمال بملف مضغوط عبر رسالة إلى البريد الالكتروني، او ترفع على درايف ويتم ارسال رابطها للبريد الالكتروني:
nebrasmangaka2023@gmail.com

 

وأخيرا.. إذا كانت لديكم أي اسئلة أو استفسارات فلا تترددوا بطرحها، ونسأل الله التوفيق للجميع..

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ضياء has reacted to this post.
ضياء

https://nebrasmangaka.com/forum/topic/255/#postid-471

 

https://nebrasmangaka.com/forum/topic/256/#postid-473