Please or التسجيل to create posts and topics.

مدرسة الشاعر الكسول - تأسيس

الشعرُ ألحانٌ تلاطفُ أُذنَنا 

وتـزيدُ معنى لفظِـهِ تَـأثيـرا

فالقولُ بالأوزانِ يَحكِي رَسْمةً 

أَحسَنتَ في إكمالِها التحبِيرا

أو فارساً فذّاً شجاعاً ماهراً 

حـملَ العَتـادَ مُكَمَّلاً ليُـغِيـرا

فاكْتُبْ بِه تَجِدِ القليلَ مُقَدَّراً 

وتَرَى المُملَّ على يَدِيهِ مُثِيرا

الشعرُ يَـرفَـعُ أَهـلَـهُ لِـمَكَانةٍ

فَـيُزِيـنُـهُم ويَـزِيـدُهُم تَـقدِيـرا

والشعرُ يأخذُ بالـعقولِ ولُـبِّـهَا 

فَـتَـراهُ قَـرَّرَ حُـكـمَـهُ تَـقرِيـرا

والشعرُ يَشرِقُ كي يُشِعَّ مَشَاعِراً 

حتّى يَصِيرَ عَلَى القُلوبِ أَمِيرا

___________________

ما الشعر؟ 

هذا الجزء سيكون للتأسيس، لذا هو بين ممل وثقيل 

لو كنت تعرف هذه المعلومات فمر عليها سريعا، ولو كانت جديدة فمر عليها سريعا أيضا، ليس بالضرورة أن تستوعبها كلها من أول مرة، والفيديو في النهاية سيساعد. 

 

هدفي هنا ليس أكاديميا لأعلق في تعريفات، لكن عندما يتحدث الناس عن الشعر يقصدون عموما كلاما فيه نغمة وبلاغة. 

وقد يتنوع ذلك، وتسمع بشعر انجليزي وشعر ياباني

لكن الذي أتحدث عنه تحديدا هنا هو الشعر العربي الأصيل، الشعر العمودي الموزون المقفى. 

يحتكم في الوزن لعلم العروض، علم أوزان الشعر العربي. وسأشير لبعض أساسياته. 

النغمة في الشعر العربي تعتمد على تسلسل من الحركة والسكون.

نرمز للحركة ب"/" وللسكون بدائرة، لتكن "٥"

لو مثلنا لفظ "متفاعلٌ" مثلا، سيكون متفاْعلنْ ///٥//٥

أخذنا بالتنوين كحرف هنا لأن المسألة صوتية والوزن يوزن الأشياء على ما تُسمع. لا علينا بأحرف لا تنطق. 

هذه التجميعة من الحروف المتحركة والساكنة "متفاعلن" هي إحدى التفعيلات، وغيرها يوجد: مُفَاعَلَتُنْ، مُسْتَفْعِلُنٰ، مَفَاْعِيْلُنْ، فَاعِلاْتُنْ، فَعُوْلُنٰ، فَاْعِلُنْ 

تقابل على الترتيب :

//٥///٥ ، /٥/٥//٥ ، //٥/٥/٥ ، /٥//٥/٥ ، //٥/٥ ، /٥//٥ 

 

التفعيلات يمكن التعامل معها كاختصارات فقط لتسهيل الحفظ والترنيم، في النهاية كل الموضوع تسلسل حركة وسكون. 

ويوجد تفاصيل كثيرة في علم العروض، لكن لا داعي للغوص فيها كلها، يهمنا الآن مفهوم البحر والزحاف

 

أما البحر، فهو النغمة التي تسير عليها أبيات القصيدة الواحدة 

يتكون البحر من عدة تفعيلات بترتيب محدد، مثل بحر الكامل عبارة عن متفاعلن ست مرات

مُتَفَاْعِلُن مُتَفَاْعِلُن مُتَفَاْعِلُن

مُتَفَاْعِلُن مُتَفَاْعِلُن مُتَفَاْعِلُن

بمعنى أنك لو كتبت على بحر الكامل فستكتب في كل بيت ألفاظا تقابل التفعيلات من حيث الحركة والسكون، حركة بحركة، وسكونا بسكون. 

والزحاف هو تغيير جائز في البحر، لا يؤثر على نغمته

مثلا في بحر الكامل، يسمح بتسكين الحرف الثاني من أي تفعيلة "متفاعلن" لتصبح "مستفعلن"

بمعنى أن أي تفعيلة من الستة يجوز فيها متفاعلن أو مستفعلن

 

يمكنك للتأكد من كل بيت من بحر الكامل أن تأخذ ورقة وتكتب البيت كتابة صوتية ثم تقيسها على الوزن مقسما البيت لتفعيلاته، هذا يسمى التقطيع، مثال:

وأُعِيدَ خلفَ جُنُودِهِ وتَقَدّمُوا

لٰكِنّهُ سَبَقَ الجَمِيعَ مُحَلِّقَا

وأعيْد خلـْ || فَ جنوْدهيْ || وتقدْدموْ

///٥//٥ || ///٥//٥ || ///٥//٥

لاكنْنَهو || سبق لْجميـْ || عَ محلْلقاْ

/٥/٥//٥ || ///٥//٥ || ///٥//٥

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

مستفعلن متفاعلن متفاعلن

لاحظ فك التشديد لحرف ساكن وآخر متحرك، وتجاهل همزة الوصل في ال التعريف، وكتابة ألف لاكن وياء وواو مد الصلة بعد ضمير الغائب (هي، هو) لأنها كتابة صوتية فقط. 

لكن هذا بالورقة سيكون مملا، الطريقة الجيدة للتقطيع هي التقطيع صوتيا بالقراءة

لو قرأت صورة البحر على شكل تفعيلاته مع سكتة واضحة خفيفة (لنصف ثانية تقريبا) بين كل تفعيلة وأخرى

بعد قراءتها عدة مرات والتأكد من السكتة بين التفعيلات ستبدأ بالشعور بالنغمة، بعدها نريد قراءة أبيات بحر الكامل بنفس مواقع السكتات بين التفعيلات اعتمادا على النغمة فقط. هذا يحتاج تدريبا. 

 

إذًا.. ماذا نفعل بالعروض عموما؟ هل نتابع البحر ونكتب حرفا بحرف للتأكد من تسلسل الحركة والسكون؟ 

لا، لن تستطيع كتابة بيت واحد هكذا

إذًا ماذا؟ 

 

أولا: العروض مهم كخلفية معرفية، من ناحية عملية يمكن أن تكتب شعرا دون الاعتماد عليه بتاتا. 

لكن على الأقل بمعرفة وجود شيء كهذا يمكن أن تفهم لماذا بعض محاولاتك تبدو فيها نغمة الشعر وأخرى لا. 

أنصح في البداية أن تحاول الكتابة اعتمادا على أذنك فقط. 

مهم هنا أن تحتفظ بكل محاولاتك، قد تستفيد منها لاحقا حتى لو كانت سيئة. 

ثانيا: معرفة وزن البيت والاعتياد على التقطيع يساعد على ترسخ نغمة البحر أكثر، مما سيساعدك على الكتابة لاحقا. 

ثالثا: أثناء الكتابة نفسها، لو شعرت بشيء خاطئ في نغمة البيت الذي كتبته يمكنك محاولة تقطيعه لرصد موقع الخطأ إن وجد. 

رابعا: ربما يحدث أثناء الكتابة أن تتبقى لك كلمة في البيت لا تعرف كيف تكمله، فتعود للتفعيلات لتعلم على أي وزن تحتاج أن يكون باقي البيت. 

 

بحر الكامل الذي افتتحت به هنا وبدأت به التمثيل، هو بحر واحد من بين 16 بحر، لكنك لا تحتاج معرفة كل البحور لتكتب، أنا للآن لم أكتب سوى على خمسة بحور ويمكن أن تعيش حتى على بحر واحد. 

بدأت بالكامل لأنه سهل نسبيا وجميل وفخم كفاية. 

إليك هذا الفيديو عن بحر الكامل، مفيد جدا للاعتياد على لحن البحر

ولنتوقف هنا، سأضع في الدرس القادم عدة نصائح للبداية

ضياء has reacted to this post.
ضياء