Please or التسجيل to create posts and topics.

المانجا.. والشعر؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله 

 

عادةً يتم التعامل مع الشعر العربي بشكل منفصل، لأنه يقرأ بطريقة ومزاج مختلف عن الكلام المنثور. 

قد يظهر الشعر كأبيات بين السطور بعد جملة "قال الشاعر" مثلا، غالبا للاستشهاد ودعم فكرة مذكورة مسبقا أو مضمنة، لكن عدا ذلك الانتقال بين النثر والشعر في موضوع واحد دون تنصيص لن يخلو من الغرابة.

حضور الشعر هكذا في عمل روائي قد يكون غريبا، فماذا عن توظيفه في مانجا؟ هل يجوز أصلا؟

غير هذه المشكلة العامة هناك مسألة عدم الاعتياد أصلا على الشعر هناك، كيف وأين نكتب الشعر في المانجا بحيث لا يبدو غريبا عن سياقه؟ 

بدت الفكرة جديدة لذا قررت البحث في إمكانيتها وإمكانياتها ثم تجربتها، وسأطرح في هذا الموضوع ما خرجت به، مقسما لأربعة مسارات لتوظيف الشعر هنا. هي أقرب لترتيب أفكار من كونها أفكارا جديدة لكن قد تفيد أحدهم. 

 

الأول: شخصية الشاعر

الفكرة هنا ببساطة أن تُجري الشعر على لسان شخصية مكتوبة على أنه شاعر، هذا يساعد على ضبط التوقعات لدى القراء، هذا ليس شعرا فجأة بل شاعر يقتحم المشهد..

يمكن أن تكتب على يديه قصيدة يرسلها في مخطوطة وتظهر مكتوبة، ربما يدخل المشهد ببيت شعري ما، أو يبدأ فصل منه يلقي شعرا وتنتقل المشاهد لتعرض أشياء أخرى أثناء إلقائه.. 

عموما في مانجا ذات طابع عربي عريق سيليق وجود شخصية شاعر فخور شجاع يناسب شعر الحماسة، أو حكيم تجري على لسانه العبر، أو متأمل تفتح به المشاهد وتطرح به الأسئلة، أو خليط ما بينهم.

في مانجا حديثة الطابع، قد يكون ملائما أن تعرض شخصية تتعلم الشعر، وهنا لن يكون عليك مسؤولية كتابة شعر عظيم. 

أنصح عموما في هذا المسار ألا تزيد عن شخصية شاعر واحدة أو اثنتان، ما لم تكن تكتب قصة تتحدث عن الشعر بالكامل. 

 

الثاني: شعر الراوي

قد تستخدم شخصية الشاعر بحيث تبدأ منه الإلقاء وتنتقل لمشاهد أخرى أثناء إلقائه تتعلق بما يقول، أو العكس، تبدأ الشعر أثناء مشاهد أخرى وتنهيها بالشاعر وهو يخط شعره، هنا أقول أنك استخدمت الشاعر كراوي. 

ودون شخصية شاعر، يمكن أن تكتب الشعر من منظور الراوي فقط، هذا واضح. 

ما أريد التركيز عليه هنا هو أنه من الأفضل أن يكتب الشعر في مساحات صامتة قدر الإمكان بحيث لا يتنقل القارئ عودة وذهابا من الشعر إلى غيره، ولا تزدحم الصفحة بالفقاعات والأشعار. 

يمكنك تصور مشهد فخم مع موسيقى في الخلفية لو كان انمي، الشعر هنا قد يشغل دورا موسيقيا غير دوره المعنوي. 

ما يستحق التحذير منه هنا هو أن كتابة شعر غير مناسب قد يفسد المشهد بدلا عن تحسينه، لكن الشعر المكتوب ليس عليه بالضرورة أن يروي المشهد، قد يكون حكمة أو وصفا، قد تبدأ مشهد موت شخصية بقصيدة رثاء، والمجال مفتوح.. 

 

الثالث: صفحة الشعر

كتابة بيت في صفحة منفصلة، بسيطة صح؟ قد تبدو فكرة رديئة لكنها دون مبالغة أفضل استخدام وجدته. ميزة إفراد صفحة لكلام مكتوب في وسطها يضيف تركيزا عليه ويضخم من تأثيره ليرفعه عنان السماء. 

سأقسمه لاستخدامين، الصفحات البادئة والخاتمة. 

الصفحات البادئة

يمكن أن تضع صفحة شعرية في البداية لإعداد جو محدد أو استحضار معنى ما قبل دخول الفصل، قد تكتب قصيدة كاملة عبر الفصول تضع منها بيتا أو بيتين بداية كل فصل ومن الأفضل طبعا أن يتناسب مع أحداث الفصل. هذا يبدو صعبا صراحة لكن بالمقارنة مع مشروع مانجا كامل فربما يستحق، سيضيف طابعا مميزا للمانجا. 

عمل الصفحة البادئة هنا أقرب لكونه عنوان الفصل من كونه أغنية بداية، يمكن أن يقول شيئا مبهما عن الفصل يفسر لاحقا خلال الفصل، طريقة الشعر الرمزية ستتألق هنا، ومن ناحية أخرى هذا يعطيك مساحة تعبيرية أوسع حين لا تحتاج أن تكون واضحا.

الصفحات الخاتمة

لا يصح الحديث عن هذه دون ذكر مانها ويلات الزمن، وهي مانها تاريخية صينية تقتبس من حقبة الممالك الثلاث، ولأهمية هذا النموذج داخل وخارج إطار الشعر سأفرد له وللويلات موضوعا لوحده وأضيف رابطه هنا بعد كتابته. 

 

الرابع: القصيدة المصورة

كانت المسارات الثلاثة أعلاه في اتجاه توظيف الشعر لأجل المانجا، وهي كل ما فكرت فيه عندما قررت كتابة هذا الموضوع، الفكرة هنا عكس ذلك، توظيف مانجا لأجل الشعر، يبدأ هذا الاتجاه من رسمة واحدة تعبر عن قصيدة، كما رسم كيوبي مصطفى معبرا عن قصيدة غرسة! التي افتتح بها هذا القسم الشعري. 

تتقدم منها لرسم خلفيات تعبر كل منها عن بيت أو أبيات تكتب عليها، ثم ربما رسم فصل كامل صامت على غرار شعر قصصي. 

أذكر هنا  نموذج ون شوت "نبراس

كفصل صامت لا يتحدث فيه أحد غير صوت الأهداف، فهو أقرب لخاطرة رسمت على شكل فصل، وخرجت بشكل جميل جدا. 

ربما يمكن إصدار شيء كهذا مع الشعر، قصيدة مصورة. 

الفكرة الأخيرة من اقتراح Yo Jong Yori لكن الحقوق ليست محفوظة :/

 

أختم الموضوع بتجربة ما، إضافة شعرية على صفحات من الفصل الثاني لمانجا اغتيال التاريخ، قد لا تكون مناسبة جدا لأنها مجرد إضافة من طرفي دون استشارة المؤلف (ولا استئذانه حتى، كما تعلمون الحقوق ليست محفوظة)

 

https://nebrasmangaka.com/wp-content/uploads/tfaf/2023/08/23/20230823000002.png

اغتيال التاريخ 2-2

اغتيال التاريخ 2-3

اغتيال التاريخ 2-4

 

ثم نهايةَ الفصل: 

اغتيال التاريخ 2-14

اغتيال التاريخ 2-15

زينب جلال and إيلاف عدنان have reacted to this post.
زينب جلالإيلاف عدنان

بصفة شخص يروقه ما يكتب بصيغة الشعر كثيراً وجدتها اربع توظيفات ملفتة جدا و محببة حقا (اتفقنا على عدم حفظ الحقوق لذا سيشمل الإعجاب التوظيف الرابع ولو كان تظاهرا) ، سأرغب دوما بالتعرض لشيء كهذا في مانغا او عمل روائي ما..

شخصياً سأفضل التوظيفين الثاني والثالث على الأول (بين الثلاث) ، ربما لكونهما يفسحان مجالا مخصصا يركز على ابيات مخصصة ويمكن بهذا ان تنتشر ابيات على طول مسار المانغا او بين طيات صفحاتها. هذا فيه إخراج للشعر من صورته داخل القصيدة مما يجعله عرضة للقراء شأنه شأن اي نص دون أن يتعرض للاستغراب او لأي من عمليات الخروج عن مود قراءة الأسطر إلى مود شعري..كذلك أراها فعالية مشوقة جدا أن انتظر نصا شعريا يختم الفصل او يفتتحه "بالنسبة للتوظيف الثالث".. جربت هذا مع مانغا الويلات ووجدتني ادمن نهايات الفصول وانتظرها بفارغ الصبر ><.. هذا سينعكس جيدا  في فعالية شعرية حماسية يمكن لها أن تصبح حتى مؤشرات للفصول ودلائلا عليها ..

التوظيف الرابع مختلف قليلا لانه يتطلب عملا يجتمع فيه نوعين من الإبداع.. فبدل ان تدفعك الفكرة  لرسم مشهد ما.. سيتولى البيت أو القصيدة فعل ذلك.. بالتالي سنكون أمام تنوع في الرسم والسرد يجعل العمل مختلفا حقا.. 

كذلك إضافة الأبيات على صور المانغا كان لفتة زادت المانغا فخامة واضفت عليها غموضا وتشويقا، كما أنه نقل العمل من جودة إلى أخرى أعلى منها وزاد من إظهار الميزات العربية في المانغات. هذا عامل ترويج جبار يمكن له ان يصنف كتريلر شديد الوقع سيجذب السياح إلى معالم المانغا..

الفكرة رائعة حقا ومبهرة و تنفيذها بلا شك يبدو فعالية جديرة بالعمل عليها و انا ممتنة للمجهود الذي وضع في صياغتها وترتيبها بهذا الشكل والذي كان غير متوقع حقا

(بعد أن انتظر الجميع قصيدة جديدة XD) 

زينب جلال and محمد الفاتح صالح have reacted to this post.
زينب جلالمحمد الفاتح صالح

الحمد لله واخيرا استقطعت وقتا للدخول خصيصا إلى هنا لأقول لك بالصوت العالي:

الحمد لله أنك لم تخيّب ظني، ما شاء الله عليك، بل أنت بالفعل حلقت عاليا متجاوزا أعلى سقف لتوقعاتي!!!

بصراحة كنت اتوقع منك شيئا مذهلا، قصيدة مميزة مثلا يتم تأليفها خصيصا لهذا المكان، ولكن.. انت حقا تجاوزت كل سقف لأي توقع بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله...

من الان فصاعدا عليّ أن اعيد برمجة نظام التوقعات لدي، أو بالمعنى الأصح.. اقوم بتحديث النسخة القديمة المركبة في عقلي بعد ان تراكم عليها الغبار هههه
فبلا شك من الواضح أننا على ابواب عصر ابداعي جديد، يُعاد فيه إحياء فطاحلة اللغة في زمن ظننا فيه أنهم انقرضوا!!
انتم تذكرونني بمانجا عكاظ، والذين كانوا اكتشافا رهيبا بالنسبة لي عندما لمحتهم أول مرة، ما شاء الله عليهم!

المهم.. ونظرا لضيق الوقت، سأختصر القول بأن الموضوع اعجبني جدا ما شاء الله، خاصة وأنه يوافق افكار كانت تنتظر الاشهار ^^

مثلا بالمسار الاول أنت ذكرتني بمسابقة تحدي الافكار التي اجريتها عام 2016 (وهي النسخة الاقدم من تحدي الافكار الجبار)، في ذلك الوقت شارك الاخ يونس بفكرة:

(شاب يهوى كتابة الشعر ويحلم بأن يصير شاعر مشهور لذا وفي إحدى الأيام أقيمت مسابقة للشعر فقد اشترك فيها يصادف بين المنافسين فتاة موهوبة في الشعر اعتبرها......)

كانت الفكرة مميزة جدا لدرجة انني تلقائيا قمت بإعداد اشعار مبدئية لها (سأحاول البحث عنها يوما ما إن شاء الله ^^)

اما المسار الثالث، فهذا تقريبا ظهر في مانجا سلمى الفصل الاول:
https://nebrasmangaka.com/2023/07/salma-1/

 

وستظهر لاحقا في مانجا "مدرسة الفروسية" إن شاء الله، كونها موجودة اصلا في الرواية، لا سيما وأن أحد ابطالها شاعر^^
(حتى تتذكروه.. إنه "حسام عبد اللطيف سلمان" وهو شخصيتي المفضلة في "مدرسة الفروسية" ^^)

لالقاء نظرة على حسام، تفضلوا هنا:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=644441237718261&set=a.465327262296327

 

قلت لن اطيل والوقت يطير!! لذا سأكتفي بهذا القدر الان، وبانتظار موضوع مانها ويلات الزمان، وجزاك الله خيرا لابداعك هذا الشعر الرائع الفصيح مع مانجا اغتيال التاريخ (ما شاء الله عليك.. ابدعت واحسنت حقا..^^).. لكن مهلا مهلا...
من قال أن الحقوق غير محفوظة؟ -_-

مانجا "اغتيال التاريخ" بالذات عليها ختم حقوق ثلاثي الابعاد!

ومع ذلك ولأجل هذا التقديم الابداعي الرائع- ما شاء الله- سامحناك ^^

(اعجبني جدا تعمقك في المواضيع واقتباسك منها بشكل بديع، ما شاء الله عليك ^^) 

وجزاكم الله خيرا جميعا ... (محمد الفاتح وايلاف عدنان) لكم منا كل شكر وامتنان..

نسأل الله ان يفتح  لكم فتحا مبينا، ويزيدكم من فضله وكرمه، فلا فض فوكم ولا جفت اقلامكم، بارك الله فيكم ^^

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 

محمد الفاتح صالح and إيلاف عدنان have reacted to this post.
محمد الفاتح صالحإيلاف عدنان
 
 
 
اقتبس من زينب جلال في 2023-08-24, 10:07 ص

الحمد لله واخيرا استقطعت وقتا للدخول خصيصا إلى هنا لأقول لك بالصوت العالي:

الحمد لله أنك لم تخيّب ظني، ما شاء الله عليك، بل أنت بالفعل حلقت عاليا متجاوزا أعلى سقف لتوقعاتي!!!

بصراحة كنت اتوقع منك شيئا مذهلا، قصيدة مميزة مثلا يتم تأليفها خصيصا لهذا المكان، ولكن.. انت حقا تجاوزت كل سقف لأي توقع بسم الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله...

من الان فصاعدا عليّ أن اعيد برمجة نظام التوقعات لدي، أو بالمعنى الأصح.. اقوم بتحديث النسخة القديمة المركبة في عقلي بعد ان تراكم عليها الغبار هههه
فبلا شك من الواضح أننا على ابواب عصر ابداعي جديد، يُعاد فيه إحياء فطاحلة اللغة في زمن ظننا فيه أنهم انقرضوا!!
انتم تذكرونني بمانجا عكاظ، والذين كانوا اكتشافا رهيبا بالنسبة لي عندما لمحتهم أول مرة، ما شاء الله عليهم!

أفضل عدم التوقعات، التوقعات مخيفة '-' 

كنت سأذكر تجربة مانجا عكاظ أيضا حتى دخلت القروب أبحث عن نماذج وأفكار لكن وجدتها مختلفة قليلا عن الهدف هنا، في كون المنشور هناك شيئا شعريا مغلقا

المهم.. ونظرا لضيق الوقت، سأختصر القول بأن الموضوع اعجبني جدا ما شاء الله، خاصة وأنه يوافق افكار كانت تنتظر الاشهار ^^

مثلا بالمسار الاول أنت ذكرتني بمسابقة تحدي الافكار التي اجريتها عام 2016 (وهي النسخة الاقدم من تحدي الافكار الجبار)، في ذلك الوقت شارك الاخ يونس بفكرة:

(شاب يهوى كتابة الشعر ويحلم بأن يصير شاعر مشهور لذا وفي إحدى الأيام أقيمت مسابقة للشعر فقد اشترك فيها يصادف بين المنافسين فتاة موهوبة في الشعر اعتبرها......)

كانت الفكرة مميزة جدا لدرجة انني تلقائيا قمت بإعداد اشعار مبدئية لها (سأحاول البحث عنها يوما ما إن شاء الله ^^)

اما المسار الثالث، فهذا تقريبا ظهر في مانجا سلمى الفصل الاول:
https://nebrasmangaka.com/2023/07/salma-1/

 

وستظهر لاحقا في مانجا "مدرسة الفروسية" إن شاء الله، كونها موجودة اصلا في الرواية، لا سيما وأن أحد ابطالها شاعر^^
(حتى تتذكروه.. إنه "حسام عبد اللطيف سلمان" وهو شخصيتي المفضلة في "مدرسة الفروسية" ^^)

لالقاء نظرة على حسام، تفضلوا هنا:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=644441237718261&set=a.465327262296327

فكرت فعلا بذكر سلمى هنا لكن قصيدتها النظارية كانت أشبه بمشهد كوميدي غير أنه تنصيص نقل من نوع ما، يختلف قليلا عن تصوري لكنه استخدام جيد هو الآخر

مثل فكرة الأخ يونس فهذه قصة شعراء بالكامل ومشكلتها أنها تحتاج مستوى جيدا جدا وكتابة كثيفة، خطرت لي فكرة مشابهة لكن استصعبتها وكسلت 😐

 

تشرفنا حسام >_<

كنت فكرت أن مدرسة الفروسية سيكون فيها شخصية شاعر واحد على الأقل فإذا به شخصيتك المفضلة، لا أظنك تحتاجين وصية لكن اعتني به جيدا 

قلت لن اطيل والوقت يطير!! لذا سأكتفي بهذا القدر الان، وبانتظار موضوع مانها ويلات الزمان، وجزاك الله خيرا لابداعك هذا الشعر الرائع الفصيح مع مانجا اغتيال التاريخ (ما شاء الله عليك.. ابدعت واحسنت حقا..^^).. لكن مهلا مهلا...
من قال أن الحقوق غير محفوظة؟ -_-

مانجا "اغتيال التاريخ" بالذات عليها ختم حقوق ثلاثي الابعاد!

ومع ذلك ولأجل هذا التقديم الابداعي الرائع- ما شاء الله- سامحناك ^^

(اعجبني جدا تعمقك في المواضيع واقتباسك منها بشكل بديع، ما شاء الله عليك ^^) 

وجزاكم الله خيرا جميعا ... (محمد الفاتح وايلاف عدنان) لكم منا كل شكر وامتنان..

نسأل الله ان يفتح  لكم فتحا مبينا، ويزيدكم من فضله وكرمه، فلا فض فوكم ولا جفت اقلامكم، بارك الله فيكم ^^

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كنت فكرت في طلب إذن قبل النشر لكن بدأت كتابة الموضوع ونُشر بالخطأ ولم أجد خيار الحذف فهلعت وكتبته بسرعة تعديلا، كانت ورطة حقا! XD

جزيت خيرا وأرجو أن الموضوع أفادك 

اقتبس من إيلاف عدنان في 2023-08-24, 3:26 ص

كذلك إضافة الأبيات على صور المانغا كان لفتة زادت المانغا فخامة واضفت عليها غموضا وتشويقا، كما أنه نقل العمل من جودة إلى أخرى أعلى منها وزاد من إظهار الميزات العربية في المانغات. هذا عامل ترويج جبار يمكن له ان يصنف كتريلر شديد الوقع سيجذب السياح إلى معالم المانغا..

فكرة التريلر قد تكون مسارا منفصلا، غير الشعر المستخدم داخل الأصل 

هناك مسار عام لاستخدام الشعر مثل الاوستات وهذا ينطبق على التريلر بشكل جيد

الفكرة رائعة حقا ومبهرة و تنفيذها بلا شك يبدو فعالية جديرة بالعمل عليها و انا ممتنة للمجهود الذي وضع في صياغتها وترتيبها بهذا الشكل والذي كان غير متوقع حقا

(بعد أن انتظر الجميع قصيدة جديدة XD) 

طيب لديكم أربعة أبيات جديدة XD وعفوا وشكرا

إيلاف عدنان has reacted to this post.
إيلاف عدنان