Cover
التصنيفات

مشروع مدرسة الفروسية – نقابة المانجاكا العرب – نبراس المانجاكا

تمهيد

“مدرسة الفروسية” هو عنوان رواية الأنمي العربية العملاقة، التي انبثق منها “مشروع أنمي اسلامي عالمي” باذن الله، ليكون من أهم انجازاته حتى الآن اطلاق نقابة المانجاكا العرب ونبراس المانجاكا، بفضل الله.

اصطلاح النقابة (Guild) اصطلاح متعارف عليه عالميا، حيث أنها جمعية تضم الأفراد الذين يشتركون في مهنة واحدة، أو مهن متقاربة لرعاية مصالح أعضائها الاجتماعية والاقتصادية، والتحدث بصوتهم، وما إلى ذلك؛ ومن هنا جاءت التسمية: “نقابة المانجاكا العرب.” والتي تبلورت فكرتها وتطورت على مدار سنوات، إلى أن تم إعلان تأسيسها رسمياً مع مطلع العام الهجري 1443؛ لتنطلق ككيان مستقل، برعاية مشروع مدرسة الفروسية.

للمزيد من التفاصيل عن تلك المرحلة، تفضلوا بزيارة الرابط: انطلاقة نقابة المانجاكا العرب 1443هـ / 2021م

ولكن نظرا لأن الامور لا تسير بتلك الانسيابية وفق المخططات المسبقة أحيانا؛ فقد تبين لإدارة النقابة ومؤسسيها في نهاية عام 2022؛ أن النقابة في وقتها الحالي لا تزال اصغر من أن تستقل بنفسها بشكل كامل، كما أنه من الصعب تسجيلها رسميا.

فبعد الاجتماعات والتواصل مع المستثمرين وعدد كبير من المهتمين، تبين بوضوح أن التقدم الحقيقي نحو العالمية – بإذن الله – بما يخدم المصلحة العامة للجميع؛ وادارتها المباشرة ستكون بالبقاء تحت مظلة “مدرسة الفروسية”، كونها تمثل الاساس العميق للمشروع، والراعية الرسمية الوحيدة له – على الأقل في الفترة الحالية.

وقد تم اعلان ذلك في مجموعة نقابة المانجاكا العرب، بخطاب توضيحي للاعضاء المنتسبين رسميا للنقابة، يوم 1 رجب 1444هـ


الحلم والسفينة

مدرسة الفروسية كانت تحلم ان تصبح انمي اسلامي عالمي، لكنها اكتشفت انها تحتاج ان تصبح مانجا قبل ذلك، وعندما كوّنت فريقها واصبحت مانجا؛ اكتشفت انها تحتاج مجلة لتُنشر بها؛ فظهرت نبراس المانجاكا!

كأن “مدرسة الفروسية” بحّار احتاج سفينة فبناها “نبراس المانجاكا” وخلال رحلته اصطحب معه كل شخص مهتم ويسعى لتحقيق حلمه “نقابة المانجاكا العرب!”

للتعرف على مشروع مدرسة الفروسية، وما تم انجازه خلال عشر سنوات منذ تسجيل الحقوق والاعلان عن المشروع عام 2013م وحتى مطلع عام 2023 تفضلوا أولا بزيارة رابط الخطة المفصلة للمشروع كما طرحت على موقع “مكسات” عام 2013.

خطّة مدرسة الفروسية بين الحلم والواقع

هنا نستعرض معكم نبذة سريعة عن الخطة (2013) التي تضمنت عدة مراحل؛ وما تم انجازه منها، بفضل الله، في مقارنة بين الكلام النظري والتطبيق العملي.

المرحلة الأولى

نظريا بحسب خطة 2013: الدعاية والإعلان لرواية مدرسة الفروسية والتي سيرفق معها استمارة مسابقة مدرسة الفروسية للرسم، في جميع قنوات الأطفال والشباب، إضافة للمنتديات الشبابية وخاصة منتديات الأنمي، وأيضا عبر صفحات التواصل الاجتماعي، كـ [ الفيس بوك ] و [ تويتر ] وذلك قبل نشر الجزء الأول من الرواية ، بحيث يكون سعرها معقولا وفي متناول الجميع، ومن الممكن اللجوء للنشر الالكتروني أيضا لضرورة إنجاح فكرة ” مسابقة مدرسة الفروسية للرسم” وفي هذه المرحلة نحتاج الإعلان عن صفحة (مدرسة الفروسية) بكافة الوسائل، إن شاء الله.

عملياَ: صدرت الرواية عام 2014 عن دار المأمون، غير أن ضخامة الكتاب وتكلفته الباهظة لم تسمح بالاستمرارية في البيع بسعر منخفض!

ومع دخول الرواية السعودية ومكتبات جرير بفروعها في دول الخليج، وبعد الاستشارة؛ تم تحديد ثمن النسخة ليكون 100 ريال، وهو ثمن باهظ بلا شك، لكن لم يكن هناك خيار آخر. أما بخصوص النشر الاكتروني، فقد حدثت عقبات كثيرة بشأن ذلك، لكن ترقبوه قريبا على الموقع، بإذن الله
وجزى الله خيرا كل من ساهم معنا بالاعلان والترويج والتشجيع خلال تلك الفترة.

المرحلة الثانية

نظريا بحسب خطة 2013: بعد تسويق الرواية سنبدأ باستقبال مشاركات مسابقة الرسم، وتكوين لجنة تحكيم لتقييم المشاركين وتحديد الفائزين، ومن ثم اعتماد فريق الرسامين الذين سيتولون مهمة الرسم في هذا المشروع إن شاء الله، حتى نبدأ الشروع في رسم صفحات الرواية بمشيئة الله.

عملياً:

  • نظرا لصعوبة تسويق الكتاب، وعدم حصولنا على الدعم المتوقع، ولا مردود مالي كافي من الكتاب لأجل جوائز المسابقة؛ فقد تأخرت هذه الخطوة لبضع سنوات، ومن ثم تم العدول عن فكرة المسابقة الكاملة، واجتزائها لتشمل اربع شخصيات اساسية فقط إلى جانب الشعار، بجوائز مجموعها 1000$.
  • لأجل انجاح فكرة المسابقة وتجنبا لأي شبهة؛ تم ارسال نسخ خاصة (ملف الكتروني) للمشاركين في المسابقة مجانا، وكان ذلك بعد الاعلان عنها عام 2018، من خلال فعالية التعريف بالمشروع في مركز الحسين الثقافي في عمان- الاردن، بالتعاون مع مجموعة جوتاكو وجمعية خريجي جايكا اليابانية.
  • تم العدول عن فكرة رسم مشاهد الرواية؛ إلى إعداد المانجا مباشرة، حيث تم تكوين فريق العمل رسميا عام 2021، ليتم نشر المانجا ضمن مجلة نبراس المانجاكا إلى جانب أعمال أخرى بفضل الله. (يمكنكم قراءة الاعمال على الموقع.)

المرحلة الثالثة

نظريا بحسب خطة 2013: إعادة نشر الرواية مع الرسوم المختارة مما سيزيد الإقبال عليها بإذن الله، وبالتالي قد يصرف على بقية مراحل هذا المشروع من عائداتها المادية، وفي هذه المرحلة أيضا سنبدأ بترجمة الرواية للغة اليابانية استعداداً للمرحلة التالية إن شاء الله. (ومن الممكن أيضا البدء بترجمة الرواية المصورة لعدة لغات لتنشر بها إن شاء الله.)

عملياً: نظرا لعدم وجود الميزانية الكافية لإعادة إخراج الرواية مع الرسومات، فقد تم التراجع عن فكرة إعادة اصدارها ورقيا (قد تظل هذه الفكرة قائمة للمستقبل إذا أراد الله، وتسهلت لها الظروف).

ومع انتقالنا لفكرة إعداد المانجا- وهي الخطوة الاكثر فاعلية بفضل الله- فسيتم التركيز عليها حاليا، ونحمد الله أن سهل إصدار النسخة الانجليزية المترجمة من العدد الاول مع حلول عام 2023م، ونسأل الله أن يسهل إكمال مشروع الترجمة لبقية اللغات، وخاصة اليابانية قريبا، بالخير والعافية.

المرحلة الرابعة

نظريا بحسب خطة 2013: التعاقد مع أفضل الشركات اليابانية لإنتاج الانمي، حيث سيذهب وفد لمقابلتهم يضم فريق الرسم للاتفاق على آلية سير العمل إن شاء الله.

عملياً: (لا يزال العمل جاريا لأجل الوصول إلى هذه المرحلة بإذن الله، ونسأل الله العون والتوفيق.)

المرحلة الخامسة

نظريا بحسب خطة 2013: نتوقع أن نحقق دخلا ماديا جيدا إن شاء الله، حيث سيرافق عرض الأنمي إنتاج منتجات وأدوات تحمل شعار مدرسة الفروسية ورسوم شخصياتها، وستبدأ المنتجات في السوق باستخدامها كعلامة تجارية مقابل ربح مادي، علما بأننا سنحرص على تشجيع المنتجات الجيدة والصالحة والمفيدة والتي سيكون لها أيضا أهداف تربوية بإذن الله، وحتى لعبة “الثلاثية” – على سبيل المثال- ستكون حقوقها محفوظة لصالح مدرسة الفروسية إن شاء الله كونها لعبة مبتكرة، وهكذا يزيد الدخل من الرواية والذي سيستخدم جزء كبير منه في دعم نشرها وإخراج الأجزاء التالية بإذن الله.

وبعد ذلك بالطبع سيكون هناك العديد من المنشورات والبرامج الخاصة بمدرسة الفروسية، إذ ستصبح شخصيات الرواية مثل علاء نور الدين وطلال كامل وحسام عبد اللطيف من أكثر الشخصيات المحبوبة والمؤثرة، فيسهل توظيفها بإذن الله لما فيه خير الدنيا والآخرة.

عملياً: (لا يزال العمل جاريا لأجل الوصول إلى هذه المرحلة بإذن الله، علما بأن بوادرها بدأت تتحقق تدريجيا بفضل الله، حتى قبل إصدار الأنمي، ونسأل الله العون والتوفيق وأن يكون القادم أفضل.)

المراحل المستقبلية

نظريا بحسب خطة 2013: هناك العديد من الأفكار والمشاريع التي ستترتب على نجاح هذا المشروع إن شاء الله، ومنها دعم وتشجيع الشباب العربي والمسلم لإنتاج قصص وروايات أو (مانجا) بصبغة عربية وإسلامية من خلال إقامة المسابقات القيمة وتمويلها من دخل مشروع مدرسة الفروسية إن شاء الله، و قد نتمكن بإذن الله من إنشاء مدرسة على غرار مدرسة الفروسية على أرض الواقع بما يتلاءم مع الظروف المحيطة والله ولي التوفيق.

عملياً:

من جميل تقدير الله أن جزء كبير من تلك الرؤى المستقبلية قد تحقق فعلا؛ حتى قبل اتمام المراحل السابقة!

حيث تم تأسيس نقابة المانجاكا العرب (1443هـ/ 2021م)- برعاية مدرسة الفروسية- لتتولى بشكل مباشر دعم وتشجيع الشباب العربي والمسلم لانتاج أعمال بثقافتنا العربية والاسلامية، والاهتمام بكل ما يتعلق بأمورهم على أمل توفير فرص أفضل لهم بإذن الله.


فعاليات ومسابقات

وقد تم إعداد عدد من الفعاليات والمسابقات المندرجة تحت رؤى تلك المرحلة المستقبلية – على مدار السنوات الفائتة بفضل الله – وقد يكون من ابرز ثمارها ونتائجها:

  • تقديم برنامج متكامل لطلبة مدرسة رواد الغد (اريحا- فلسطين) من وحي “مدرسة الفروسية” عام 2016.
  • إعداد ورشتي عمل بالتعاون مع مكتبة الملك فهد العامة (فن التاليف/ الثقافة العربية وعالم الأنمي والمانجا اليابانية) ضمن فعاليات “كيف نكون قدوة” في جدة عام 2018.
  • عداد مسابقات متنوعة شارك فيها عدد من المبدعين (مؤلفين ورسامين) من مختلف الدول العربية، وقد يكون ابرزها: “مسابقة تحدي الافكار لنشر العفاف ومكافحة الانحراف” من خلال مجموعة المانجاكا العربي (2016- 2020)، والتي فازت بها رواية حين عاد قلبي للطبيبة الاديبة سعاد سواد (وذلك قبل تأسيس النقابة رسميا)

علما بأن نقابة المانجاكا العرب ستمثل الفرع المختص بالاهتمام بكل ما من شأنه تشجيع ودعم الموهوبين من المؤلفين والرسامين والمانجاكا العرب والمسلمين، وفق رؤية مشروع مدرسة الفروسية الاصلي بحسب خطة 2013.


الرؤية العامة

دعم المانجاكا العرب، والمهتمين بفن المانجا في العالم العربي (مؤلفين ورسامين)، لإنتاج أعمال متميزة من وحي الثقافة العربية، ويمكنها المنافسة عالميا بإذن الله، على أمل الوصول إلى درجة عالية من الاحترافية في نشر الأعمال من خلال مجلة “نبراس المانجاكا”، على غرار مجلة “شونين جمب” اليابانية الشهيرة.

ويمكنكم هنا مشاهد اللقاء الأول لمجلة تبراس المانجاكا مع المؤلف والمترجم “محمد نجيب” المتحدث الرسمي باسم مشروع مدرسة الفروسية ونبراس المانجاكا ونقابة المانجاكا العرب.


أعضاء النقابة

أولاً: إدارة نقابة المانجاكا العرب (المؤسسون)

  • زينب جلال (فلسطين/ الأردن) – رئيسة التحرير
  • محمد نجيب (الجزائر) – نائب رئيس التحرير/ ورئيس تحرير النسخة المترجم

وهما يتشاركان مسؤولية مشروع مدرسة الفروسية كاملا والاشراف على ميزانيته.

  • محمد قمر (مصر)
  • أحمد الهمالي (ليبيا)
  • احمد صقر (ضياء)- (سوريا)

ثانيا: الاعضاء المشاركين في إعداد مجلة وموقع نبراس المانجاكا

  • بدر الدين العمراني (المغرب)
  • أمنية علي (مصر)
  • الاخ نور كريم (كين) (المغرب)

ثالثا: الأعضاء المنتسبين

للانضمام لعضوية النقابة، يرجى تعبئة هذا النموذج. علما بأن هناك نوعين من العضوية:

عضوية عادية:

يحق لأي مؤلف، رسام، مانجاكا مهتم بمجال المانجا؛ التقدم لعضوية النقابة رسمياً، وسيتم إعطاء الأعضاء المتقدمين للعضوية أرقام تسلسلية تبدأ بالرقم (1)

(تحتفظ النقابة بسجلات جميع الأعضاء المنتسبين لها بسرية تامة، والبالغ عددهم حتى الآن قرابة مائة عضو سوى المؤسسين)

عضوية خاصة وتشمل

  • الأعضاء الذين يرغبون بالمشاركة الفعلية في انجاز مهام النقابة
  • الأعضاء الذين يتم التواصل معهم بناء على اتفاقيات محددة مع المؤسسون
  • العضويات الشرفية (يتم تحديدها من قبل المؤسسون، وتتضمن الأعضاء المساهمين في تأسيس النقابة سابقاً)

وسيتم إعطاء الأعضاء المتقدمين لهذه العضوية أرقام تسلسلية تبدأ بالرقم

وهنا يسعدنا الاشارة لرسالة الاخ حسام الدين عبد الرحمن (العراق)- جزاه الله خيرا- والذي شارك لفترة في ادارة النقابة، من خلال القيام بمهام التدقيق والتحرير:

“النقابة بالنسبة لي مكان مميز وهدف سامي، لطالما شعرت بالانتماء لهذا المكان، حين وجدت وجودي مع انشغالي يؤثر سلباً على النقابة صار لزاماً الانسحاب وفسح المجال لتقدّم النقابة، كذلك في انسحابي رسالة للقادمين بعدي، أقول لزملائي القادمين بأنّ التواجد كعضو بالنقابة يجعلك مسؤولاً للحفاظ عليها، هي ليست مجرد لقب تشريفي دون واجبات، يمكن للجميع الانتماء كأعضاء بكل تأكيد لكن الادارة مسؤولية وأمانة، وكذلك الانسحاب حين يكون البقاء مضراً للنقابة فالامانة في الانسحاب.

أسأل الله التوفيق للزملاء والنقابة.”


اقرأ أيضاً: مسابقات النقابة وفعالياتها.


حسابات نقابة المانجاكا العرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أولا: مدرسة الفروسية:
الصفحة الرسمية على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/alfurussiah

تويتر:
https://mobile.twitter.com/alfurussiah

انستغرام:
https://www.instagram.com/alfurussiah/


ثانيا: نقابة المانجاكا العرب:

الصفحة الرسمية على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/ArabMangaka.Guild

تويتر:
https://twitter.com/ArabMangakaGui

انستغرام:
https://www.instagram.com/arabmangaka.guild/

قناة اليوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCMa9DjI2G5M5S7bSe3vrclQ

مجموعة الفيسبوك:
https://www.facebook.com/groups/arabmangaka.guild

خادم الديسكورد:
https://discord.gg/tQmhRk6J


البريد الالكتروني:
[email protected]


ثالثا: نبراس المانجاكا
https://www.facebook.com/nebrasmangaka

نقابة المانجاكا العرب – نبراس المانجاكا
مشروع مدرسة الفروسية

الجمعة 5 رجب 1444هـ – 27/ 1/ 2023

ونسأل الله التوفيق والصلاح والسداد والقبول
(ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم)
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.